الهند لشراء صواريخ “سبايك” المضادة للدبابات من شركة رافايل الإسرائيلية

صاروخ "سبايك" المضاد للدبابات
صاروخ "سبايك" المضاد للدبابات

عدد المشاهدات: 1452

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تسير الهند قدماً في شراء صواريخ “سبايك” (Spike) الموجهة المضادة للدبابات من إنتاج شركة “رافايل للأنظمة الدفاعية المتطوّرة” (Rafael Advanced Defense Systems) الإسرائيلية، بموجب صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار أميركي، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الهندية.

وقال المسؤول إن “وزارة الدفاع أحالت الصفقة إلى اللجنة الأمنية في مجلس الوزراء والتي من المحتمل أن توافق عليها خلال الأسبوع الجاري (في 29 آذار/مارس). ومن ثم، يمكن التوقيع على الصفقة بشكل رسمي بعد الشهر المقبل”.

هذا وتعتبر اللجنة الأمنية في مجلس الوزراء الهندي، التي يرأسها رئيس الوزراء والتي تتناول مشتريات الأسلحة، أعلى هيئة في الحكومة الهندية.

وتأخي خطوة شراء الهند صواريخ “سبايك” قبل زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى إسرائيل في حزيران/يونيو من العام الجاري. وبموجب العقد، سيقوم الجيش الهندي بشراء 321 قاذفة صواريخ Spike ATGM، حوالى 8356 صاروخ “سبايك”، 15 جهاز محاكاة بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة من شركة “رافايل”؛ وتأتي تلك الصفقة من دون منافسة من شركات أخرى.

تشمل الصفقة أيضاً خياراً لبناء 1500 قاذفة صواريخ وحوالي 30.000 صاروخ إضافي من خلال نقل التكنولوجيا إلى شركة “بهارات ديناميكس المحدودة” (Bharat Dynamics Limited) المملوكة من الدولة الهندية.

يُشار إلى أنه من المتوقّع أن تتم أولى عمليات تسليم الصواريخ بعد 58-60 شهراً من توقيع العقد.

ويواجه الجيش الهندي حالياً نقصاً في الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (AGTM) وهي تحتاج لحوالى 40.000 صاروخ على مدى السنوات العشرين المقبلة. وفي الوقت الحالي، يستخدم الجيش صواريخ “ميلان” (Milan) من الجيل الثاني (مع مدى يبلغ 2 كلم) بالإضافة إلى صواريخ “كونكورس” (Konkurs) (مع مدى يبلغ 4 كلم) من إنتاج شركة Bahrat وبموجب ترخيص من الشركات الفرنسية والروسية.

  الهند تُطلق إحدى صواريخها الأكثر تطوراً ذات مدى يبلغ 5 آلاف كلم

وقال مسؤول في الجيش الهندي في هذا الإطار، إن “الجيش وسلاح الجو كانا لفترة طويلة يستخدمان الجيل القديم من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات التي تم شراء معظمها من روسيا وأوروبا”.

هذا ويسعى الجيش الهندي إلى تجهيز كافة كتائب المشاة الخاصة به (وعددها 382) ووحدات المشاة الميكانيكية (وعددها 44) بالصواريخ الموجهة المضادة للدبابات من الجيل الثالث واستبدال الجيل الثاني من الصواريخ من نوع Milan فرنسية الصنع.

يُشار إلى أن عملية شراء الجيل الثالث من الصواريخ المذكورة بالإضافة إلى صواريخ “ناغ” (Nag) محلية الصنع لا تزال قيد التطوير. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الهندية إن “هناك اقتراحاً جارياً لإنتاج صواريخ جافلين (Javelin) الأميركية بطريقة مشتركة، وهو لا يزال قيد النظر منذ أكثر من ثلاث سنوات؛ على أمل إحياء مفاوضات جديدة بشأنه تحت إدارة ترامب”.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي: 

http://www.defensenews.com/articles/india-to-buy-spike-anti-tank-missiles-from-rafael

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.