مصر تعزز إنتاج المدرعات محليا .. فهل تستغني عن إستيرادها كلياً؟

منصة عرض وزارة الإنتاج الحربي في آيدكس 2017
منصة عرض وزارة الإنتاج الحربي في آيدكس 2017

لم تعد مصر مهتمة فقط بالحصول على المنصات القتالية المدرعة من الولايات المتحدة، بحسب ما صرحت الأخصائية التجارية في مكتب الخدمات التجارية الأميركي بسفارة الولايات المتحدة في القاهرة، مي عبدالحليم، لموقع Defense News العسكري الاميركي المتخصص، على هامش معرض آيدكس 2017.

وقالت مي عبدالحميد في تصريحاتها : ” إن مصر حاليا تُركّز على القدرات المحليّة In-House Capabilities. خاصة وأنها تملك 26 مصنعا حربيا، وتعمل على التركيز على القدرات الذاتية لهذه المصانع، ولذلك فإن هذه المصانع تتطلع الى الإنتاج المشترك وصيانة المعدات الموجودة حاليا في الخدمة بكل تأكيد، وامكانيات التمويل مُرحّب بها. ”

وعند سؤالها ماهيّة شروط مصر المستقبلية المتعلقة بشراء المزيد مركبات المشاة والمركبات القتالية، اجابت : ” الجيش المصري يعمل على تحسين قدرات المصانع الحربية. هناك 4 مصانع من اصل 26 مصنعا حربيا تتركز صناعاتها على المركبات المدرعة والدبابات. ”

هذا وشاركت مصر للمرة الأولى في معرض آيدكس بنسخته ال13 التي أقيمت في أبو ظبي بين 19 و 23 شباط/ فبراير. وبالتحديد شاركت وزارة الإنتاج الحربي المصرية في المعرض وعرضت مجموعة من المنتجات العسكرية البرية والذخائر التي تنتجها مصر بالكامل داخل أراضيها.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع اللوء مهندس مجدي محمدين ، رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، أكد اللواء أن مصر ستشارك بفعالية أكبر في آيدكس 2019. فهذا المعرض يعتبر نافذة وإطلالة لمصر على مستجدات وتكنولوجيا الصناعات الدفاعية العالمية. وأضاف أن الغرض من هذه المشاركة هو المعرفة التكنولوجية والمشاركة مع المؤسسات العالمية لإنتاج أنظمتها وحلولها داخل مصر، أو بالشراكة معها.

وشدد على الأهمية الكبرى لآيدكس نتيجة مشاركة 1235 شركة عالمية عارضة من بينها 125 شركة إماراتية و الإعلان عن توقيع عقود بقيمة 15410 في اليوم الرابع من آيدكس 2017. وردا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول العقود المقبلة مع الشركات المصرية أكد محمدين أن هناك مباحثات جادة مع الشركات ولكنها لم تخرج إلى العلن. فهي حتى الآن مفاوصات ولم تتحول إلى عقود بعد.
وبحسب محمدين تتميز الذخائر المصرية بجودتها الكبيرة فهي على أعلى مستوى من الجدارة وبنفس الجودة العالمية، وخاصة بعد نجاحها بكل الإختبارات.
وعرضت وزارة الإنتاج الحربي المصرية في آيدكس 2017 أحدث الأنظمة الدفاعية التي تنتجها من ذخائر وأسلحة صغيرة و بندقية آلية ومدفع رشاش آلي وأحادي وماكيتات للدبابات الآلية وأجهزة اللاسلكي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate