هل ستحصل أوكرانيا على الأسلحة من الولايات المتحدة؟

نظام باتريوت الأميركي
نظام باتريوت الأميركي

أعرب القائد العسكري لحلف شمال الاطلسي في اوروبا تأييده لتزود الولايات المتحدة اوكرانيا بالاسلحة لمساعدتها في التصدي للمتمردين الموالين لروسيا المدعومين من موسكو كما اعلن الثلاثاء في واشنطن، في 28 آّذار/ مارس.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء فرانس برس، تطالب اوكرانيا منذ زمن الولايات المتحدة بمدها بالاسلحة لدعم معركتها ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. وكانت ادارة اوباما رفضت اتخاذ هذه الخطوة واكتفت بارسال جنود اميركيين الى اوكرانيا لتدريب القوات الاوكرانية.

وقال الجنرال كورتيس سكاباروتي وهو ايضا قائد القوات العسكرية الاميركية في اوروبا، امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب “اعتقد شخصيا ان علينا درس فكرة (ارسال) اسلحة دفاعية” لاوكرانيا. واضاف “يحارب الاوكرانيون عدوا فتاكا” تدعمه موسكو.

وقال ان الروس يمدون المتمردين “ببعض معداتهم الاكثر تطورا لاختبارها”. واختبر الروس ضد القوات الاوكرانية طائرات من دون طيار لتوجيه سلاح المدفعية كما قال الجنرال سكاباروتي.

هذا وتشهد اوكرانيا منذ ثلاث سنوات تمردا انفصاليا ادى الى مقتل نحو 10 الاف شخص منذ اندلاع النزاع في نيسان/ابريل 2014. ولا تزال اجواء الحرب سائدة رغم اتفاقات مينسك للسلام التي تم التفاوض بشأنها برعاية باريس وبرلين في شباط/فبراير 2015.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.