جنرال أميركي: دول الخليج بحاجة إلى “ناتو خليجي” لصد خطر إيران

مقاتلة أف-15 تابعة لسلاح الجو السعودي
مقاتلة أف-15 تابعة لسلاح الجو السعودي

عدد المشاهدات: 866

أكد جيمس جونز القائد السابق لقوات حلف الناتو حاجة دول الخليج العربية إلى “ناتو خليجي” لصد خطر إيران الذي وصفه بـ”الوجودي” ولم يستبعد انضمام الولايات المتحدة إلى هذا الحلف، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 1 نيسان/أبريل الجاري.

وبحسب الموقع، قال الجنرال جونز في حديث تناقلته الصحافة: “طرح هذا الاقتراح كفكرة، نظراً لثقتي بأنه كلما عملت دول الخليج واتحدت ضد الخطر الوجودي، أصبحت أقوى عسكرياً وحسنت الاتصالات وتبادل المعلومات الأمنية بينها، لتعتمد استراتيجية وتكتيكاً مشتركاً يجعل واشنطن ترحب بالعمل مع بلدان الخليج العربية في كيان من هذا النوع”.

وعلى صعيد التحالفات التي ترحب بها بلاده، اعتبر جونز الذي عمل قائداً لسلاح البحرية ومستشاراً للأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما، أن الإرهاب خطر عالمي يحتاج إلى تحالف دولي لإزالته، وفقاً لروسيا اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن تعكف في إطار بحثها عن حل إقليمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على حشد جبهة موحدة تضم إسرائيل والقوى العربية السنية في وجه إيران عدو واشنطن اللدود.

بنيامين نتنياهو وفي سياق هذا الطرح، كان واضحاً في اقتراحه المنادي بـ”مقاربة إقليمية” لإنهاء صراع الشرق الأوسط، حيث أشاد بما وصفها “فرصة غير مسبوقة تتمثل في تخلي بعض الدول العربية عن اعتبار إسرائيل عدوا، بل صارت ترى فيها حليفا في مواجهة إيران و”داعش”، القوتين التوأمين في الإسلام /المتطرف/ واللتين تهددان الجميع”.

  مجلس الشيوخ يقر رسمياً تعيين مايك بومبيو رئيساً لوكالة الاستخبارات المركزية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.