مصر بدأت بتسلّم مقاتلات “ميغ-29/أم2” الروسية

مقاتلة “ميغ-29/أم2” الروسية
مقاتلة “ميغ-29/أم2” الروسية

كشفت صحيفة “Lenta” الروسية أن مصر بدأت بتسلم أول دفعة من مقاتلات “ميغ-29/أم2” (Mig-29/M2)، وذلك نقلاً عن تصريحات اللواء أ. ح. محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية المصرية، لوكالة انترفاكس الروسية، خلال حضوره مؤتمر موسكو للأمن الدولي المقام في الفترة 26 – 27 من الشهر الجاري.

وفي هذا الإطار، صرح اللواء الكشكي قائلاً: “لقد بدأنا بالفعل بتسلم جزء من صفقة مقاتلات “ميج” وليس كلها، تنفيذاً للعقد المستمر مع الجانب الروسي”، مضيفاً أن “روسيا تسعى إلى تسليم المقاتلات في أسرع وقت ممكن”.

يُشار إلى أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن وصول مقاتلات ميج إلى مصر، ولكن ظهرت مؤخراً صور عدّة لأول مقاتلتين أثناء إجرائهما لإختبارات الطيران في روسيا والتي أشارت إلى قرب موعد التسليم، بخلاف تصريح رئيس الشركة المتحدة للطائرات UAC الروسية أن مصر ستتسلم أول دفعة من المقاتلات الروسية قريباً. وبالتالي، فإن التصريح هنا ربما يقصد به حفل التسليم والقبول في روسيا والذي يتم مع تسلم أول دفعة من المقاتلات بحضور الوفود العسكرية والسفراء لكلا البلدين وأن رحلتهم إلى مصر أصبحت قريبة جداً ربما خلال أيام.

يشمل عقد مقاتلات ميج الموقّع بين مصر وروسيا تسليم 46 مقاتلة MiG-29M/M2 معدلة (MiG-35) لصالح القوات الجوية المصرية، تشمل أحدث أنظمة الرصد والحرب الإلكترونية ومحركات الدفع غير المصدرة للعادم وحزمة تسليحية متطورة. وتقدر تكلفة الصفقة بأكثر من 2 مليار دولار ينتهي فيها التسليم كاملاً عام 2020.

هذا وحصلت النسخة المصرية من مقاتلات “ميغ” على تعديلات مكثفة ستزيد من قدراتها القتالية خاصة في مهام الرصد والتتبع والقصف الأرضي من خلال حواضن التهديف الجديدة عالية الدقة من طرازT220/E، كما ستزود بنظام الكشف والتحديد الحراري التيليفزيوني الليزري من طراز OLS-EU، بالإضافة إلى حصولها على حاضن الحرب الإلكترونية النشط من طراز MSP-418K للتشويش على بواحث الصواريخ الرادارية المعادية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.