مصر تتسلم الدفعة الثالثة من مقاتلات رافال الفرنسية

مقاتلات رافال لصالح مصر
مقاتلات رافال لصالح مصر

إحتفلت القوات المسلحة المصرية في 5 نيسان/أبريل بإنضمام ثلاث مقاتلات متعددة المهام من طراز “رافال” (Rafale) من الجيل 4++ إلى تشكيلات القوات الجوية، والتي تمثل الدفعة الثالثة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر في إطار إتفاق الشراكة الإستراتيجية مع فرنسا. ويشمل هذا الإتفاق العديد من التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة.

وقد حلّقت الطائرات الثلاث في سماء القاهرة بعد رحلة منفردة بقيادة الطيارين المصريين إستغرقت أكثر من ثلاث ساعات ونصف بعد إقلاعها من إحدى القواعد الفرنسية وصولاً إلى مصر، بما يعكس قدرة وكفاءة الطياريين المصريين والأطقم الجوية على التعامل مع المقاتلات الحديثة وفي توقيت قياسي.

تعدّ تلك المقاتلات أول 3 رافال أحادية المقعد والتي تحمل الترميز EM، تنضم للقوات الجوية المصرية، حيث تسلمت مصر مسبقاً 6 مقاتلات ثنائية المقعد DM خلال عامي 2015 و2016. هذا ومن المقرر أن تتسلم مصر 5 مقاتلات رافال إضافية خلال العام الجاري ليرتفع العدد إلى 14 مقاتلة، مع تسليم المقاتلات العشرة المتبقية خلال العامين القادمين.

وتعتبر طائرات الرافال الجديدة بمثابة إضافة قوية لقدرات قواتنا الجوية بما تملكه من خصائص فنية وأنظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ المهام بمديات كبيرة على الإتجاهات الإستراتيجية المختلفة، والتي تتيح لها التعامل مع جميع التهديدات الجوية والأرضية بكفاءة عالية.

تتميز مقاتلة رفال بالقدرة على تعقب العديد من الأهداف الجوية والتعامل مع أكثر من هدف في توقيت واحد، بتنفيذ مهام السيطرة الجوية وصد الهجمات المعادية والتعامل مع الأهداف ذات المدى البعيد من مختلف أوضاع الإستعداد الجوى في أصعب الظروف لمسارح العمليات المختلفة.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.