مصر تنتهي من تسلّم طائرات النقل العسكري التكتيكي ‏C-295M‎‏ كاملاً

طائرة النقل التكتيكي المصرية C-295M
طائرة النقل التكتيكي المصرية C-295M

كشفت شركة Airbus Defense & Space لأنظمة الدفاع والفضاء، من خلال جدول الطلبات والتسليم لعام 2016 على موقعها الرسمي، أن مصر قد انتهت من تسلّم كافة طائرات النقل العسكري التكتيكي CASA C-295M بمجمل 24 طائرة، والتي تعاقدت عليها القوات الجوية المصرية وتسلمتها على خمس دفعات مختلفة، حيث تعد مصر أكبر مشغل لهذة الطائرات علي مستوى العالم.

تبلغ الحمولة القصوى للطائرة 9.25 طن من المعدات والذخائر كما يمكنها حمل حتى 71 فرداً بكامل تجهيزاتهم، ويبلغ مداها الأقصى 1300 كم بالحمولة القصوى ويزيد المدى إلى 4600 كم بحمولة 3 طن وحتى 5400 كم فارغة. تبلغ سرعتها القصوى 576 كم/ساعة وسقف الارتفاع العملياتي 9100 متر فوق سطح الأرض، كما تتميز بالتكلفة التشغيلية الإقتصادية والتي تقدر بثلث تكلفة طائرات C-130H Hercules الأميركية.

أعلنت الشركة مؤخراً عن برنامجها لتسليح طائرات الكاسا C-295 بناءاً على اهتمام بالغ من قبل زبائنها الذين يرغبون في تزويد طائراتهم العسكرية بقدرات الدعم النيراني، وذلك على غرار برنامج تسليح طائرات CN-235 الأردنية. وتتميز طائرات C-295 بالمساحة الداخلية والحمولة الأكبر وفترة البقائية الأعلى مما يجعل برنامج تطويرها واعد جداً، وسيتكلل بالنجاح فقط عند توقيع عقد فعلي وقد رفضت الشركة الإفصاح عن الزبائن المحتملين للتطوير.

يشمل البرنامج تزويد الطائرة بمدفع رشاش جانبي عيار 30/20 مم، وقدرة إطلاق للصواريخ والقنابل الموجهة من خلال 4 نقاط تعليق خارجية، وستحصل الطائرة على حاضن كهروبصري حراري للرصد وتمييز الأهداف وتوجيه الذخائر بالليزر، بالإضافة إلى حاضن مماثل لتوجيه المدفع الجانبي، كما يمكن تزويد الطائرة وفقاً لرغبة الزبون بحزمة أنظمة للإستخبار والمسح الجوي والاستطلاع ISR Intelligence Surveillance & Reconnaissance، متضمنة رادار لرسم الخرائط الأرضية عالية الدقة SAR Synthetic Aperture Radar.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.