موقع: روسيا تسبق السعودية في مجال النفقات العسكرية

منظومة اسكندر الصاروخية الروسية
منظومة اسكندر الصاروخية الروسية

عدد المشاهدات: 838

احتلت روسيا في العام 2016 المركز الثالث في العالم من حيث النفقات العسكرية بعد الولايات المتحدة والصين، وتقدمت روسيا بذلك في مجال النفقات العسكرية على السعودية، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 24 نيسان/أبريل الجاري.

وجاء في تقرير صادر عن معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي أن إجمالي النفقات العسكرية في العالم زاد بمقدار 0.4% في العام الماضي مقارنة بالعام 2015، وبلغ 1.68 تريليون دولار أميركي، بحسب الموقع نفسه.

واحتفظت الولايات المتحدة بالمركز الأول في هذا المجال، حيث بلغت نفقاتها العسكرية 611 مليار دولار (زيادة بمقدار 1.7%)، بينما احتفظت الصين بالمركز الثاني (215 ملياراً بعد زيادة النفقات بمقدار 5.4%).

واحتلت روسيا المركز الثالث (69.2 مليار دولار بعد زيادة النفقات بنسبة 5.9% مقارنة بالعام 2015). وبذلك سبقت روسيا المملكة العربية السعودية التي انخفضت نفقاتها العسكرية كثيراً في العام الماضي (بنسبة 30%) وبلغت 63.7 مليار دولار.

وجاءت الهند في المرتبة الخامسة عالمياً، بعد زيادة نفقاتها العسكرية بمقدار 8.5% لتصل إلى 55.9 مليار دولار.

ولاحظ معدو التقرير ارتفاع حركة بيع السلاح في آسيا وأوروبا الوسطى والشرقية وشمال أفريقيا وأمريكا الشمالية، في حين انخفضت في الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية ومنطقة الكاريبي وأفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى.

يذكر أن “روس  أوبورون إكسبورت” الروسية التي تستحوذ على نحو 85% من صادرات السلاح الروسي قد أعلنت أنه في عام 2016 بيعت أسلحة بنحو 15 مليار دولار أمريكي.

  ترامب ينجح في حثّ أعضاء الناتو لزيادة نفقاتهم العسكرية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 837

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  قادة الجيش الأميركي يؤكدون أن حالته مزرية