نظام الدفاع الجوي ASTER 30 الذي تتفاوض السعودية عليه لإستبدال نظام الهوك

نظام الدفاع الجوي ASTER 30
نظام الدفاع الجوي ASTER 30

تتفاوض المملكة العربية السعودية على نظام الدفاع الجوي الفرنسي “أستر 30 أس أي أم بي/تي” (Aster 30 SAMP/T)، في حين يعمل النظام لدى فرنسا وإيطاليا، كما أن سنغافورا وقطر متعاقدتين عليه، وفق ما نقلت صفحة القوات المسلحة السعودية على موقع فيسبوك.

هذا يوجد في العالم حالياً عدداً من أنظمة الدفاع الجوي التي يمكن لها القيام بأدوار مزدوجة للتصدي للتهديدات الجوية التي تعددت أنواعها، وأصبحت الشركات الصناعية تحاول الدمج بين مضادات أرضية الأهداف الجوية وكذلك الدفاع ضد الصواريخ البالستية والصواريخ الطوافة.

ولعلّ النظام الفرنسي ASTER 30 والتطوير الهام فيه إلى SAMP/T يحظى بأهمية الدفاعات الجوية في كثير من الدول ومن ضمنهم السعودية، التي دخلت في محادثات مع فرنسا لإدخال المنظومة كبديل لنظام الهوك.

ASTER 30 SAMP/T هو نظام دفاع جوي فرنسي الصنع، من إنتاج شركة “يوروسام” (Eurosam) وهي شركة تصنيع فرنسية إيطالية مشتركة بالتعاون مع الشركتين الفرنسيتين “أم بي دي أيه” (MBDA) و”تاليس” (Thales) وهو نظام فعال ضد الأهداف الجوية عالية السرعة، والصواريخ البالستية التكتيكية و الصواريخ الطوافة والطائرات من دون طيار.

بدأت عملية التصميم الأولي للنظام عام 1990، أما عملية الإنتاج والتصنيع الفعلية فبدأت 1997. في حين بدأت الاختبارات الأولية والتجارب في 1999.

وقد أجريت عدة اختبارات وتجارب للمنظومات آخرها في 2008 وكانت التجربة ناجحة، حيث استطاعت المنظومة من إعتراض هدف على بعد 80 كلم.

يتكون تنظيم صواريخ ” إستر30 ” حسب الشركة المصنعة من التالي:

  • عربة قيادة وسيطرة وتوجيه
  • رادار Arabel من إنتاج “تالس” وهو رادار ثلاثي الأبعاد من نوع AESA مخصص للمسح والتتبع الجوي وتوجيه الصواريخ وهو يحتوي على 4000 مصفوفة إلكترونية ويدور دورة واحدة في الثانية. كما يعمل على موجات J وI بزاوية مسح تبلغ 360 درجة، ويستطيع تتبع 100 هدف بنفس الوقت ونقل بيانات إلى 16 صاروخ بنفس الوقت أيضاً. يصل مداه إلى أكثر من 100 كلم، وهو يستخدم خاصية تغير الموجات لإعطائها قدرة فائقة على مقاومة ظروف الحرب الإلكترونية.
  • 6 قواعد إطلاق تحتوي كل قاعدة على 8 صواريخ، ويصل مداه إلى 120 كلم وسرعته 4.5 ماخ وأقصى إرتفاع يصل إليه الصاروخ هو 20 كلم.

للنظام عدة صيغ وإصدارات هي:

  • أستر 30 (بلوك٠) ويستخدم على السفن كدفاع محلي.
  • أستر 30 ( بلوك ١) ويستخدم كدفاع جوي على سطح الأرض وذلك للدفاع عن منطقة واسعة وقادر على صد الصواريخ البالستية التي يصل مداها إلى 600 كلم.
  • أستر 30 (بلوك 1NT) التكنولوجيا الجديدة ويستطيع الدفاع عن منطقة واسعة وقادر على اعتراض صواريخ يصل مداها إلى 1500 كلم (سيدخل للخدمة عام 2020)
  • أستر 30 (بلوك ٢) يستخدم للدفاع عن منطقة واسعة ضد الصواريخ البالستية التي يصل مداها إلى 3000 كلم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.