طائرات حربية تضمن التفوّق الجوي للمملكة العربية السعودية

مقاتلة f 15sa
مقاتلة f 15sa

القوات الجوية الملكية السعودية إحدى القوات المسلحة الرئيسية للمملكة العربية السعودية. وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية، والقيام بعمليات البحث والانقاذ وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جوا إلى منطقة الهدف، والقيام بعمليات استخباراتية.

وتملك السعودية العديد من الطائرات الحربية والعسكرية ونعدد 5 منها:

1. إف-15 إيغل:

مقاتلة f 15sa
مقاتلة f 15sa

طائرة مقاتلة، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتى عام 2008، صممت كي تكسب تفوقا جويا فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية. وتخطط الولايات المتحدة لإبقائها بسلاحها الجوي حتى عام 2025م. كما صدرت إلى دول أخرى ومن بين تلك الدول إسرائيل والسعودية. وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدى ويمكنها الوصول إلى عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية خلف خطوطه، ولقد ظهر هذا بحرب الخليج حينما نجحت طائرات اف-15 سعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتين، كما نجحت في إسقاط طائرتين إف-4 فانتوم إيرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية فوق الخليج بعد أن حاولتا اختراق المجال الجوي السعودي.

2. تورنادو:

طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي من إنتاج أوروبي مشترك. تتكون الطائرة من محركين نفاثين. صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا.

متواجدة في القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية والقوات الجوية الألمانية كدول صانعة لهذه الطائرة وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية عدد 72 من طائرات الترنادو IDS وعدد 48 من طائرات الترنادوADV.

شاركت التورنادو في حرب الخليج عام 1991م كأول مشاركة لها في الحروب العالمية من قبل القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية وقد صنع منها ما يقارب 992 طائرة حتى الآن ولا تزال في الخدمة في جميع الدول التي تمتلكها.

 

3 يو إتش-1 إركويس:

هي مروحية عسكرية متعددة الأغراض تعمل بمحرك واحد، ويتعلق الأمر بمحرك عمود دوران توربيني، تم تصنيعها من طرف بيل للمروحيات لسد حاجيات القوات البرية الأمريكية فيما يخص الإخلاء الطبي وكمروحية متعددة الاستعمالات في عام 1952، وتم أول طيران بها في 20 أكتوبر 1956، وبدأ تصنيعها في مارس من العام 1960. وهي أول مروحية بمحرك توربيني يستخدمها الجيش الأمريكي، وقد صنع منها أكثر من 16000 مروحية. وعددها لدى السعودية 24.

4. سيكورسكي إس إتش-60 سي هوك:

مروحية بمحركي عمود دوران توربيني متعددة المهام، أمريكية مبنية على هيكل مروحية يو-إتش-60 بلاك هوك. قادرة على الانتشار على متن فرقاطة، مدمرة ، طراد وسفينة هجومية برمائية، أو حاملة طائرات. قادرة على الهبوط على متن سفينة، يمكنها تعبئة عدد كبير من الجنود. وصالحة للقتال ضد الغواصات والعمليات الخاصة والإنقاذ والنقل الطبي أو إعادة التزود بالوقود.

1 Comment on طائرات حربية تضمن التفوّق الجوي للمملكة العربية السعودية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat