أنواع الطائرات التي ستقوم المملكة العربية السعودية بصناعتها قريباً

طائرة AN-132 MPA/ISR
طائرة AN-132 MPA/ISR

تولي لمملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً بمسألة توطين الصناعات، أهمها الصناعات العسكرية والدفاعية؛ فهي تخطط لإنشاء صناعة محلية لتصنيع السلاح وتوفير قرابة 60-80 مليار دولار مما تنفقه على شراء الأسلحة من الخارج. وتهدف السعودية من خلال التوطين إلى خفض النفقات؛ بتعزيز الصناعات المحلية عبر تنفيذ شراكات وتحالفات مع شركات عالمية.

ولعلّ أحد أبرز المجالات هو قطاع الطيران. وفي ما يلي، أنواع الطائرات التي ستقوم السعودية بصناعتها قريباً:

  • طائرة النقل والبحث والإنقاذ والاستخبارات AN-178

تعتبر AN-178 طائرة نقل قصيرة المدى متوسطة الحجم من إنتاج شركة Antonov الأوكرانية. لقد تم تصميمها حسب مواصفات طائرةAN-158 ، كما تم تصميم هيكلها من مزيج من الألومينيوم والمواد المركبة. يمكن للطائرة أن تحمل 99 جندياً، 80 عنصر من قوات المظلات كما إجلاء 70 شخصاً من المرضى والجرحى، كما يتم استخدامها للعديد من المهمات بما في ذلك توفير الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، حمل الأفراد المصابين ونقل المركبات الخفيفة. يمكن استعمالها أيضاً لمهام النقل وعمليات تسليم المعدات والمحركات.

  • طائرة النقل متعددة المهام AN-132

تتميز طائرة AN-132 بقدرتها على التحليق بارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن، وبقطع مسافة أكثر 4500 كم، حيث تم تزويدها بمحركات من طراز برات وتني 150 A ونظام إلكترونيات متقدم وملاحة ومحركات والعديد من الأنظمة الحديثة. كما تتمتع بعدة مميزات تكمن في خفة الوزن، والطيران بمحرك واحد، والتعامل مع أسوأ الظروف المناخية، بجانب الإقلاع من أي مكان في العالم حتى لو كان رملياً، ولها استخدامات متعددة في المجالين المدني والعسكري.

إن الطائرة من تطوير شركة أنتونوف بالتعاون مع شركاء من المملكة العربية السعودية. وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد أعلنت عن تشكيل تحالف تقني صناعي مع شركة “أنتونوف” الأوكرانية، وشركة تقنية للطيران، لإنشاء مشروع تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات من طراز أنتونوف 32 متعددة الأغراض، بحمولة تبلغ 10 أطنان .هذا وتم الكشف عن الطائرة الجديدة مؤخراً، حيث أنها حلّقت في سمائ المملكة أيضاً.

أما الطائرة الأخرى التي ستصنعها المملكة فهي AN-132 MPA/ISR، وسوف تكون بنسخة المراقبة البحرية وستحمل نظام مكافحة الغواصات (Sonar Buoy).

  • مروحية النقل متعددة المهام S-70

تبرز مروحية  S-70 اعتمادية البلاك هوك النموذجية وأدائها الممتاز، مع وجود إلكترونيات طيران حديثة تقلل من عبء العمل على الطيار”، مضيفاً أن “المروحية تؤمّن منصة آمنة وثابتة للمعدات المطلوبة لتنفيذ المهام المختلفة، محافظة في الوقت نفسه على قدرتها القصوى على المناورة.

هذا وستنتج المملكة العربية السعودية أول مروحية من نوع بلاك هوك (BlackHawk) خلال عام 2019، في خطوة تهدف إلى تنويع اقتصادها، خلق فرص عمل للأيدي العاملة المؤهلة، وتعزيز القطاع الخاص، بما في ذلك زيادة مشاركتها في الصناعات الدفاعية.

ويعتبر مشروع البلاك هوك من أحدث مشاريع الإنتاج التي تعمل عليها المملكة، وهو يقوم على عملية تطوير وإنتاج المروحية بموجب عقد تم توقيها بين شركة سيكورسكي (Sikorsky) الأميركية، وهي شركة تابعة لـ “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) و”تقنية لصناعة الطيران” (Taqnia Aeronautics) السعودية، في شباط/فبراير الماضي لدراسة فرص عملية إنتاج المروحيات في المملكة العربية السعودية.

  • طائرات الإخلاء الطبي AN-148 100 EM، الدورية البحرية المسلحة AN-148 300 MP، والنقل المدني AN-158

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate