السعودية توقع اتفاقاً لإنشاء حوض لبناء السفن محلياً

أرامكو السعودية توقع اتفاق لبناء السفن في المملكة
أرامكو السعودية توقع اتفاق لبناء السفن في المملكة

قالت شركة أرامكو السعودية في 31 أيار/مايو الجاري إنها وقعت اتفاق مشروع مشترك مع ثلاث شركات لإنشاء مجمع بحري لبناء السفن على الساحل الشرقي للمملكة في إطار خطة حكومية لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط، وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

ووقعت أرامكو اتفاقاً مع الشركة السعودية للنقل البحري (بحري) وهيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة ولامبريل وهي شركة هندسية مقرها الإمارات العربية المتحدة ومدرجة في بورصة لندن.

كانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع في كانون الثاني/يناير 2016.

ولم تذكر أرامكو أي تفاصيل مالية تتعلق بالمشروع لكنها قالت من قبل إن تكلفته ستزيد على 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

وقالت أرامكو عبر حسابها على موقع تويتر إن “مجمع الصناعات البحرية في رأس الخير سيعزز من نمو قطاعات الطاقة والإنشاءات والهندسة البحرية في المملكة وسيلبي متطلبات التصنيع والصيانة والإصلاح والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية والخدمات المرتبطة بها”.

وفي بيان منفصل قالت لامبريل إن من المتوقع بدء التشغيل الجزئي للمجمع في 2019 على أن يتم تشغيله بالكامل في عام 2022 مضيفة أن الحكومة السعودية ستمول نحو 3.5 مليار دولار من تكلفة المشروع التي قدرتها بواقع 5.2 مليار دولار.

هذا وكانت مصادر أفادت أن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة تسعى لإنشاء حوض لبناء السفن ومصنع للمحركات البحرية في السعودية كجزء من جهود الشركة للتغلب على الركود في مجال بناء السفن العالمي.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية افتتحت العام الماضي  مجمع عملاق للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، على الساحل الشرقي للمملكة، تحت اسم “مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية”.

مقال ذات صلة: 

شركة أرامكو السعودية تتجه لصناعة السفن الحربية محلياً

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.