روسيا قصفت أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بصواريخ عابرة

صاروخ كاليبر الروسي
صاروخ كاليبر الروسي

أعلن الجيش الروسي في 31 أيار/مايو الجاري أن روسيا أطلقت من غواصة وفرقاطة في البحر المتوسط عدة صواريخ عابرة من نوع “كاليبر” (Kalibr) على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية قرب تدمر في سوريا، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال في بيان إن “روسيا شنت أربع ضربات بصواريخ كاليبر على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في منطقة تدمر. الأهداف كانت ملاجىء توجد فيها تجهيزات عسكرية ثقيلة، إلى جانب تجمع لمقاتلين أعيد نشرهم من الرقة”.

وأضاف البيان أن “كل الأهداف أصيبت” بدون تحديد موعد شن الضربات، بحسب فرانس برس.

وأوضحت موسكو أن الجيوش الأميركية والتركية والاسرائيلية قد أبلغت مسبقاً بهذه الضربات التي نفذتها الفرقاطة “أميرال ايسن” والغواصة “كراسنودار”.

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ من قبل وزير الدفاع سيرغي شويغو بسلسلة “ضربات ناجحة بصواريخ عابرة من نوع كاليبر من مياه المتوسط ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية على الأراضي السورية”.

وكان آخر إعلان من روسيا عن ضربات في سوريا عبر استخدام صواريخ كاليبر يعود إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2016 حين توجهت حاملة الطائرات الوحيدة لديها أميرال كوزنيتسوف إلى المتوسط للمشاركة في ضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

هذا وكان الجيش الروسي أعلن في 30 أيار/مايو الجاري أن الفرقاطة “أميرال ايسن” ستشارك في تمارين في المتوسط تشمل ضربات صاروخية بالقرب من سوريا. والفرقاطة والغواصة “كراسنودار” تابعتان إلى أسطول البحر الأسود.

ما هو صاروخ كاليبر؟

تعتبر “كاليبر” صواريخ روسية موجهة، تعدّ من الجيل الثاني من الصواريخ الروسية الإستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ توماهوك الأميركية، يبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوغرام.

يتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمئة وألف كيلوغرام من مادة “تي أن تي” شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار. وتُحمل صواريخ “كاليبر” عبر أسطول بحر قزوين الذي يضم خمس سفن.

يبلغ طول جناح كاليبر حوالي 3.3 أمتار، ويصل طول الصاروخ إلى 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند الإطلاق إلى نحو 1770 كيلوغراما. يطير الصاروخ كاليبر بسرعة تبلغ 240 كيلومترا كحد أقصى.

يتميز كاليبر بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عال كصاروخ بالستي.

 

مصدر الفيديو: روسيا اليوم

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.