صفقة أنظمة جوية ودفاعية إسرائيلية مع الهند بقيمة 630 مليون دولار

نظام باراك-8 الإسرائيلي
نظام باراك-8 الإسرائيلي

عدد المشاهدات: 1977

قالت شركة “إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء” المملوكة للدولة في 22 أيار/مايو الجاري إنها فازت بعقد آخر قيمته 630 مليون دولار لإمداد أربع سفن في البحرية الهندية بأنظمة جوية ودفاعية، وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وللمرة الأولى، سينفذ العقد مع شركة “بهارات للإلكترونيات” الحكومية الهندية التي تعتبر المتعاقد الرئيس في المشروع في إطار سياسة “صنع في الهند” (Made in India).

وتم اختبار نظام “باراك 8” الإسرائيلي للصواريخ سطح جو بعيدة المدى بنجاح الأسبوع الماضي على متن سفينة للبحرية الهندية. وتضمن سيناريو الاختبار وجود تهديد في الجو وإطلاق صاروخ لاعتراضه وتدمير الهدف، وفقاً لرويترز.

هذا وكانت شركة “إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء” عقدت صفقة في نيسان/أبريل بنحو ملياري دولار ستزود من خلالها الجيش الهندي بمنظومة متطورة للدفاع الجوي تشمل صواريخ أرض جو متوسطة المدى وقاذفات صواريخ وأجهزة اتصالات وتكنولوجيا للتحكم والسيطرة مقابل حوالي 1.6 مليار دولار. كما أن منظومة إضافية للدفاع الجوي لسلاح البحرية تشمل صواريخ طويلة المدى ستنشر على أول حاملة طائرات هندية والتي لا تزال قيد التصنيع.

وتم مؤخراً الإعلان عن عملية إنتاج مجموعة متنوعة من الأسلحة الصغيرة من خط الإنتاج التابع لشركة “إسرائيل لصناعة الأسلحة”، والتي تُستخدم بعض منها من قبل القوات المسلحة الهندية، في حين كانت البحرية الهندية أيضاً أطلقت برنامجاً جديداً لشراء صواريخ سطح- جو قصيرة المدى لاستبدال أنظمة باراك-1 الإسرائيلية للدفاع الجوي. فقد قامت الهند بإرسال طلب عالمي للحصول على معلومات حول إقتناء 10 أنظمة SRSAM و 600 صاروخ بقيمة 1.5 مليار دولار.

ويُشار إلى أن إسرائيل من بين أكبر 3 موردي أسلحة للهند.

  هذه هي القدرات العسكرية للجيشين الباكستاني والهندي.. فأيهما الأقوى؟

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.