ظهور أول صورة لمروحية “التمساح كا-52” المصرية ‏

النسخة المصرية من مروحية "التمساح كا-52"
النسخة المصرية من مروحية "التمساح كا-52"

بوابة الدفاع المصرية –

ظهرت أول صورة لمروحية “التمساح كا-52” (Ka-52 Alligator) المصرية أثناء تجارب الطيران بعد خروجها من خط الإنتاج في روسيا، وقبل أن تحصل على الطلاء المموه النهائي.

ويظهر فيها تزويدها بمنظومة التهديف الكهروبصري/الحراري الجديدة EOS-52 المُحسّنة والأكثر تطوراً عن النسخة الروسية، بالإضافة إلى منظومة الحماية الإلكترونية President-S ذات أجهزة التشويش على بواحث الصواريخ الحرارية بواسطة أشعة الليزرLaser Directional Infrared Countermeasures DIRCM المُحسنة والأكثر تطوراً عن النسخة الروسية هي الأخرى. كما تحمل أيضاً قنبلتي إسقاط حر طراز FAB-100 على أول نقطتي تعليق لكلا الجناحين.

من جهته، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة “المروحيات الروسية” (Russian Helicopters) السيد أندريه بوجينسكي لوكالة “انترفاكس” الروسية في 5 أيار/مايو 2017، أن تسليم عقد المروحيات لمصر سيتم خلال 3 سنوات، وأول دفعة سيتم تسليمها صيف العام الجاري. وطبقاً لتصريحاته، فإن الدفعة الأولى من المروحيات الخاصة بالعقد المصري تم الإنتهاء من تجميعها ويتم اختبارها حالياً.

وقال بوجينسكي في تصريحاته: “العقد لا يتضمن فقط تزويد مصر بالمروحيات، بل يشمل أيضاً تدريب الأفراد. إننا نسير حسب الجدول. الدفعة الأولى من الطواقم المصرية قد أنهت تدريبها النظري في مقر “مكتب تصميمات كاموف Kamov Design Bureau في ضواحي موسكو. ومن المقرر أن تتجه إلى منشأة “أرسينفييف” بجنوب شرق روسيا في 31 أيار/مايو لبدء تدريباتهم هناك في 2 حزيران/يونيو، حيث ستبدأ تدريبات الطيران العملية يوم 10 حزيران/يونيو المقبل.

مناقصة مصرية خاصة بالنسخة البحرية لمروحية Ka-52

من جهة ثانية، صرح الرئيس التنفيذي للشركة نفسها أن المناقصة المصرية الخاصة بالمروحيات الهجومية البحرية المقرر لها العمل على متن حاملتي الميسترال “جمال عبد الناصر” و”أنور السادات” ستظهر نتائجها خلال الشهر الجاري، حيث ستتخذ مصر قرارها النهائي بخصوص ما إذا كانت ستختار المروحية البحرية الروسية “كاتنران Ka-52K Katran” أم غيرها من المروحيات المنافسة.

وقال بوجينكسي في تصريحاته إن “المناقصة المصرية في مرحلتها الأخيرة، وأعتقد أننا سنعرف النتائج خلال شهر أيار/مايو الجاري”، مضيفاً بأنه إذا ماكان القرار المصري إيجابياً بخصوص الكاتران الروسية، فسوف تبدأ شركة “روس أوبورون إسكبورت” المسؤولة عن صادرات السلاح الروسي في الدخول في المفاوضات الخاصة بالسعر مع الجانب المصري فور ظهور النتائج”.

يُذكر أن مصر بدأت مناقصة عالمية منذ فترة للمروحيات البحرية المرشحة للخدمة على متن حاملتي المروحيات ميسترال، لتختار أفضل العروض بأفضل الإمكانيات والمواصفات التقنية، وقد شاركت في هذه المناقصة المروحيات الروسية Ka-52K إلى جانب المروحيات الأجنبية الأخرى من شركات بوينغ الأميركية وإيرباص الفرنسية وأجوستا ويستلاند الإيطالية.

مروحية Ka-52K Katran البحرية
مروحية Ka-52K Katran البحرية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat