الأبرز

أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسية التي تمتلكها قوات الدفاع الجوي المصري

بوابة الدفاع المصرية 

منظومات الدفاع الجوي المصرية
منظومات الدفاع الجوي المصرية

تمتلك قوات الدفاع الجوي المصري حالياً منظومات دفاع جوي روسية تمثّل حالياً تحدّياً هائلاً أمام أية تهديدات جوية مهما كانت طبيعتها أو قوتها. وفي ما يلي أربعة من أقوى منظومات الدفاع الجوي:

– منظومة S-300VM /Antey-2500 بعيدة المدى الأحدث على الإطلاق في عائلة “أس-300″، وذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى (المُطلقة من مدايات تصل إلى 2500 كم) والصواريخ الجوالة والطيران عالي المناورة ويصل مداها إلى 250 – 350 كم وأقصى ارتفاع يصل إلى 30 كم مع الحصانة الهائلة ضد مختلف أنظمة التشويش الإلكتروني الكثيف.

– منظومة Buk-M2E وهي أفضل منظومة دفاع جوي متوسط المدى في العالم ذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ البالستية التكتيكية (المُطلقة من مدايات تصل إلى 200- 300 كم كالصواريخ المطلقة من راجمات الصواريخ) والصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للرادار والطائرات المقاتلة في مدايات تصل إلى 45 كم وارتفاع يصل إلى 25 كم مع الحصانة الهائلة ضد أنظمة التشويش الإلكتروني.

– منظومة Pechora-2M متوسطة المدى، التي تحوي وسائل مقاومة الإعاقة الإلكترونية مع قدرة تحييد الصواريخ المضادة للرادار، وكذلك نظام الرصد الحراري/الكهروبصري البديل للرادار. وتستطيع الاشتباك مع الصواريخ الجوالة والطائرات المقاتلة والمروحيات في مدايات تصل إلى 32 كم وارتفاع يصل إلى 20 كم.

– منظومة Tor-M2E أقوى وأفضل منظومة دفاع جوي قصير المدى في العالم ذات القدرة الفائقة على ضرب الصواريخ الجوالة والقنابل والذخائر الذكية والمقذوفات المُطلقة جواً والطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار في مدايات تصل إلى 15 كم وارتفاع يصل إلى 10 كم.

يتم دمج هذه المنظومات وربطها بشبكة القيادة والسيطرة مع محطات الإنذار المبكر واستطلاع الدفاع الجوي الرادارية والبصرية، متضمنة رادارات وأنظمة كشف الطائرات الشبحية لتحقيق مبدأ الدفاع الجوي متعدد الطبقات والمستويات لتوفير الحماية المتكاملة للقوات والاهداف الحيوية من محتلف التهديدات، كما توفر هذه الأنظمة الحماية لبعضها البعض من خطر الصواريخ والمقذوفات والذخائر الجوية المُوجهة ذات الدقة العالية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.