الكشف عن التسليح الرئيس لمروحية Ka-52K الخاصة بالميسترال المصرية

بوابة الدفاع المصرية

صاروخ Kh-35UE الذي سيزوّد على مروحية Ka-52K
صاروخ Kh-35UE الذي سيزوّد على مروحية Ka-52K

سيمثل الصاروخ الروسي المضاد للسفن Kh-35UE المُطلق جواً من المروحيات والمقاتلات، التسليح الرئيس للمروحية البحرية الهجومية Ka-52K التي ستخدم على حاملتي الميسترال (Mistral) لدى البحرية المصرية، كما سيدخل ضمن التسليح الرئيس لمقاتلات MiG-35 لدى القوات الجوية المصرية أيضاً.

يُعدّ هذا الصاروخ، النسخة الحديثة المُطورة المبنية على النسخة Kh-35V، ويصل مداه إلى 260 كم بدلاً من 130 كم للنسخة السابقة.

يتميز الصاروخ بمنظومة توجيه متكاملة تحتوي على نظام الملاحة بالقصورة الذاتي INS بالإضافة إلى نظام الملاحة بالقمر الإصطناعي GPS/GLONASS والباحث الراداري ذات النمط السلبي Passive Radar Homing (ويعتمد على تتبع موجات الرادار الصادرة من السفن) والنشط Active Radar Homing (ويعتمد على رصد السفينة بموجاته النشطة) الذي يبدأ عمله على مسافة 50 كم من الهدف مع إمكانية تزويده بالإحداثيات من أية منصات أخرى صديقة كالمقاتلات أو السفن أو الغواصات أو المروحيات أو الطائرات من دون طيار.

يمتلك الصاروخ رأس حربي خارق مُتشظّي شديد الإنفجار يزن 145 كغ، ويطير على ارتفاع 10 – 15 متر فوق سطح البحر ثم ينخفض إلى 4 متر فقط في مرحلة الطيران الأخيرة قبل إصابة الهدف من مسافة 50 كم.

تبلغ السرعة القصوى للصاروخ حوالي 975 – 1030 كم/ساعة، ويتم إطلاقه من المقاتلات على ارتفاع 200 متر- 10 كم بسرعة 350 – 900 كم/ساعة، أما المروحيات فيُطلق منها على ارتفاع 100 متر – 3500 متر بسرعة 0 – 300 كم/ساعة.

هذا ويمكن إطلاق الصاروخ أيضاً من منصات الدفاع الساحلي أو سفن السطح ولنشات الصواريخ.

يُشار إلى أن مدير التعاون الدولي والسياسة الإقليمية لشركة “روستيك” للأنظمة التكنولوجية والدفاعية، السيد فيكتور كلادوف، أعلن أن القرار المبدئي لتوريد مروحيات “كاتران Ka-52K Katran” الهجومية البحرية لمصر، قد تم اتخاذه، ولكن العقود لم تُوقّع بعد. وذلك بحسب ما جاء في تصريحاته لوكالة ” تاس” الروسية الإخبارية مؤخراً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.