دفعة “تعزيزية” جديدة من القوات التركية إلى قطر

دبابات تابعة للقوات التركية في طريقها إلى قطر
دبابات تابعة للقوات التركية في طريقها إلى قطر

عدد المشاهدات: 2051

وصلت “دفعة تعزيزية” جديدة من القوات التركية إلى قاعدة العديد الجوية “لتلتحق بالقوات الموجودة حالياً” في البلاد والتي قد بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، بحسب الوكالة، إن القوات التركية ستستكمل “عقب وصولها التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة في هذا الشأن”.

وأوضحت الوكالة أن هذه “التمارين المخطط لها مسبقاً تأتي ضمن اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة والتي تهدف إلى رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين من خلال التمارين المشتركة ودعم جهود مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ويأتي ذلك في وقت يجري فيه وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، مباحثات في أنقرة مع وزير الدفاع التركي، فيكري إيشيق.

ووفقاً لصحيفة “الشرق” القطرية، من المتوقع أن تـبحث خلال الزيارة الأزمة الخليجية، خاصة مطالبة دول الحصار بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وتطورات الأزمة الخليجية التي تصاعدت مع إعلان عدد من الدول مقاطعة قطر وفرض حصار بري وجوي عليها، مضيفة أن المباحثات ستشمل أيضاً ملف القاعدة العسكرية في قطر والتي طالبت دول الحصار بإغلاقها ضمن المطالب التي أرسلتها إلى الدوحة قبل أيام.

يذكر أن قطر كانت وقعت مع تركيا عام 2014، اتفاقية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، فيما صادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في حزيران/يونيو الجاري، وعلى أساسها أرسلت أنقرة دفعتين من القوات التركية إلى قطر في مهام تدريبية.

  قطر توقع مذكّرة تفاهم مع الولايات المتحدة لتوسيع الوجود الأميركي بقاعدة "العديد"

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 2050

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  افتتاح معهد للدفاع الجوي في قطر