الأبرز

صاروخ ALARM MK2 المُستخدم على مقاتلات تورنيدو السعودية

صاروخ ALARM MK2 على مقاتلة تورنيدو سعودية

صفحة القوات المسلحة السعودية –

صواريخ ALARM وتعني Air Launched Anti-Radiation Missile، تعمل بمبدأ اضرب وانسى (Fire and Forget) وهي ذو وزن خفيف يبلغ 268 كلغ ومزودة بباحث راداري خامد قابل للبرمجة وبمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ذو مرحلتين ويبلغ مداها نحو 100 كلم، ويصل سرعتها إلى ضعفي سرعة الصوت (2 ماخ).

لدى صواريخ ALARM 5 أنماط للاشتباك يمكن تحديد واحدة منها قبل الإقلاع أو أثناء الطيران، نلخصها كالتالي:

– النط الأول: الهجوم المباشر (Direct Mode)، وهذا أكثر أنماط الاشتباك شيوعاً ويستخدم في حال كان موقع الرادار المعادي معروفاً سلفاً بحيث ينطلق الصاروخ مباشرة نحوه ويدمره.

– النط الثاني: (Loiter Mode)، وهذا النمط يستخدم في حال عدم معرفة مواقع الرادارات المعادية بدقة لكن يعرف المساحة التي تتواجد فيها هذه الرادارات، ويطلق الصاروخ باتجاة منطقة معينة (تبرمج قبل الإطلاق) وعند بلوغها يبدأ الصاروخ بالصعود نحو الأعلى إلى أن يصل إلى أقصى ارتفاع له وهو 40.000 قدم ثم يفتح مظلة ويبدأ بالهبوط ببطء. وأثناء هبوطه يقوم باحث الصاروخ بالبحث عن أي نشاط للرادرات المعادي وإذا اكتشف رادراً عاملاً اطبق عليه وفصل المظلة وانطلق مباشرة نحو هذا الرادار ودمّره.

– النط الثالث: ثنائي الأنماط (Dual mode)، وهو عبارة عن دمج بين النمطين الأول والثاني بحيث يطلق الصاروخ نحو الرادار المعادي ضمن نمط الهجوم المباشر وفي حال استشعر الهدف التهديد وأوقف الرادار عن العمل، يتحول الصاروخ لنمط (Loiter Mode) فيرتفع ويفتح المظلة وينتظر لحين تشغيل الرادار مرة أخرى حتى ينقض عليه، وأسلوب المظلة مع أنه بسيط ولكنه فعال بحيث يترك للرادار المعادي خيارين لا مفر منهما؛

فإما يعاود العمل وبهذا يطبق عليه الصاروخ ويدمره أو يستمر في الإغلاق وبهذا تمر الطائرات المهاجمة من دون أي تهديد من أنظمة الدفاع الجوية المعادية.

أما النمطين الرابع والخامس فهما مثاليين لمهاجمة أنظمة الدفاع الجوي المتنقلة.

– النمط الرابع (Corridor/Area Suppression Mode)، وفي هذا النمط يطلق الصاروخ عند ارتفاعات منخفضة، ثم يبدأ في الصعود الحاد ومن ثم يبدأ بالنزول (من دون مظلة) ويبحث عن الأهداف المحتملة في المنطقة التي برمج عليها سلفاً.

– النمط الخامس (Universal Mode)، وهو مشابه للنمط الرابع لكن بدلاً من أن يطلق الصاروخ من ارتفاعات منخفضة، فإنه يطلق من ارتفاعات متوسطة وعالية، وبهذا يحصل الصاروخ على المزيد من الوقت للبحث عن الأهداف المعادية.

صاروخ ALARM MK2 استخدم في العمليات العسكرية فوق اليمن انطلاقاً من مقاتلات Tornado GR4 السعودية ضمن مهام إخماد وتدمير الدفاعات الجوية المعادية SEAD/DEAD.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.