الأبرز

قطر “تهدّد” السعودية والإمارات عسكرياً!

مركبات بيرانا تابعة للقوات المسلحة القطرية
مركبات بيرانا تابعة للقوات المسلحة القطرية

نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة رصدت تحركات عسكرية في قطر، وأن الدوحة حذرت الرياض وأبو ظبي والمنامة من أنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري عن شبكة “سي أن أن” (CNN) في 8 حزيران/يونيو الجاري.

ونقلت شبكة “CNN” عن المصدر الأميركي المسؤول أن الولايات المتحدة رصدت نشاطات عسكرية قطرية متزايدة مع تصاعد التوتر بين الدوحة وجاراتها. ولفت المصدر أن قطر وضعت قواتها المسلحة في “أعلى درجات التأهب” بسبب المخاوف من تدخل عسكري محتمل عبر الحدود الجنوبية مع السعودية.

وبحسب الموقع نفسه، ذكر المصدر الأميركي المسؤول أن الجيش القطري سحب 16 دبابة من طراز “ليوبارد” (Leopard) من مخازنها في العاصمة الدوحة.

ونقلت الشبكة التلفزيونية الأميركية عن المصدر ذاته أن وزارة الدفاع القطرية بعثت برسالة تحذير إلى حكومات السعودية والإمارات والبحرين في 5 يونيو/حزيران الجاري، قالت فيها إن قواتها ستطلق النار على أي سفن من هذه الدول تدخل مياهها الإقليمية.

وأشارت شبكة “CNN” إلى أن مسؤولين أميركيين كانوا صرحوا بأن الوضع في قطر لم يؤثر على عمليات الجيش الأميركي والأمن في قطر، في إشارة إلى قاعدة “العديد” الجوية الأميركية في هذا البلد والتي تعد أكبر وأهم قاعدة للجيش الأميركي في الشرق الأوسط.

هذا وكانت القوات المسلحة القطرية، التي كانت تشارك في التحالف العربي في اليمن وصلت في 6 حزيران/يونيو، إلى الدوحة، بعد إعلان التحالف الذي تقوده السعودية عن إنهاء مشاركتها. واقتصرت مشاركة قطر في التحالف العربي على وحدات عسكرية قوامها أكثر من 1000 جندي، شاركت في المعارك الدائرة على الحدود السعودية مع اليمن.

وكانت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن أعلنت في 5 حزيران/يونيو الجاري إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب”، وذلك بعيد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.