مسؤول في “بوينغ” يكشف عن توقيع صفقات مع السعودية بـ50 مليار دولار

مروحية أباتشي
مروحية أباتشي

قال تشارلي ميلر، نائب رئيس الاتصالات الدولية للشركات، في شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية، إن شركته وقعت اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار مع السعودية خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة خلال الشهر الماضي، وفق ما نقل موقع “أرقام” الإخباري في 11 حزيران/يونيو الجاري.

وأضاف في تصريحات لـ “أرقام” إن الصفقات العسكرية والتجارية سوف تدعم خطة المملكة لتوطين الإنفاق على المعدات العسكرية وخلق وظائف في مجال الطيران في كل من السعودية والولايات المتحدة.

وبحسب الموقع، شملت الاتفاقيات بيع محتمل لطائرات هيلكوبتر من طراز “شينوك” وخدمات الدعم المرتبطة بها، وأنظمة أسلحة موجهة وطائرات الاستطلاع البحري من طراز “بي-8″، وإتفاقية للتفاوض على بيع 16 طائرة عريضة البدن لشركة “السعودية الخليجية”.

وأشار إلى أن “بوينغ” وقعت مؤخراً اتفاقاً مشتركا مع الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وشركة السلام لصناعة الطيران، وذلك لإنشاء الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية في المملكة.

وقال إن هذا المشروع المشترك سيكون له مواقع في الرياض وجدة، وسيقدم خدمات إصلاح وصيانة شاملة للطائرات العمودية في السعودية، كما سيدعم منصات الطائرات التجارية والدفاعية بما في ذلك طائرات أباتشي AH-64 و شينوك H-47 و AH-6i، وفقاً لـ”أرقام”.

وأكد ميلر على أن السعودية بدأت بالفعل في تطوير صناعات أقل تعقيدا مثل قطع الغيار والعربات المدرعة والذخائر الأساسية وذلك كجزء من رؤية 2030، مبينا أن المملكة ستتمكن من توسيع ذلك ليشمل صناعات أكثر تعقيدا وذات قيمة  أعلى.

هذا وكان السيد دينس مولينبرغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي في الشركة قال إن “الاتفاقيات التي تم الإعلان عنها تؤكد مجدداً التزام بوينغ بتعزيز ودعم الإقتصاد في كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية”.

وأضاف: “نحن فخورون بشراكتنا التاريخية مع المملكة العربية السعودية والتي يعود تاريخها لعام 1945 عندما قدم الرئيس الأميركي روزفلت طائرة DC-3 دكوتا إلى الملك عبد العزيز آل سعود، والتي كانت نقطة البداية للطيران في المنطقة.” واختتم مولينبرغ “:نحن مستمرون بهذه الشراكة مع المملكة لتحقيق أهداف روية 2030”.

مقال ذات صلة:

بوينغ توقع عدد من الإتفاقيات لتعزيز قطاع الطيران والدفاع والفضاء في السعودية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.