اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات ناجح لكوريا الشمالية.. وترامب يسخر

لقطة من الاختبار الصاروخي الكوري الشمالي (AFP)
لقطة من الاختبار الصاروخي الكوري الشمالي (AFP)

أعلنت كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح في 4 تموز/يوليو صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، في محطة أساسية نحو تحقيق هدفها القاضي بالتوصل لتهديد الولايات المتحدة بالسلاح النووي، الأمر الذي أثار سخرية الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذا الموضوع.

وفي التفاصيل، أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون على التجربة “التاريخية” لصاروخ من نوع هواسونغ-14، حيث عبر الصاروخ مسافة 933 كلم وحلّق على ارتفاع 2802 كلم.

ويندرج إطلاق الصاروخ، المتزامن مع يوم العيد الوطني الأميركي في 4 تموز/يوليو، وبعد أيام من القمة الأميركية الكورية الجنوبية التي عقدت في واشنطن وتباحث خلالها الرئيس الأميركي مع نظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-إن في التهديدات الكورية الشمالية.

وقالت هيئة أركان القوات الكورية الجنوبية في بيان أن “الصاروخ البالستي غير المحدد” أطلق من موقع قريب من بانغيون في مقاطعة بيونغان الشمالية الواقعة في غرب كوريا الشمالية، قبل أن يسقط في بحر الشمال، التسمية الكورية لبحر اليابان.

وأكدت الولايات المتحدة أن الصاروخ متوسط المدى الجنوبي إلى أكثر من 930 كلم. من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ ارتفع إلى علو يزيد عن 2500 كلم، ما يشير بحسب المحللين إلى أن مواصفاته تطابق الصاروخ البالستي العابر للقارات.

وقالت الوزارة في بيان “يقدر أن الصاروخ بلغ ارتفاعاً يزيد بكثير عن 2500 كلم، وحلق لمدة 40 دقيقة وسقط في بحر اليابان، في المنطقة الاقتصادية الحصرية للأرخبيل، على مسافة 900 كلم من نقطة انطلاقه”.

“أليس لديه شيء أفضل يفعله؟” 

كتب الرئيس الأميركي في رد فعل أولي على تويتر متسائلاً “أطلقت كوريا الشمالية للتو صاروخاً جديداً. أليس لدى هذا الرجل (الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون) أي شيء أفضل يفعله في حياته؟”.

وأضاف الرئيس الأميركي “من الصعب أن نصدق أن كوريا الجنوبية واليابان ستتحملان هذا الأمر لفترة طويلة. ربما تتخذ الصين بادرة قوية في موضوع كوريا الشمالية وتضع حدا لهذه العبثية بشكل نهائي”.

من جهته صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للاعلام أن “اطلاق الصاروخ يظهر بوضوح أن التهديد ارتفع”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.