استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بعد انتقادات وجهها له ماكرون

رئيس أركان الجيوش الفرنسية والرئيس الفرنسي (AFP)
رئيس أركان الجيوش الفرنسية والرئيس الفرنسي (AFP)

أعلن رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيلييه استقالته في 19 تموز/يوليو الجاري من منصبه، بعد أسبوع على انتقادات وجهها إليه الرئيس ايمانويل ماكرون حول ميزانية الجيش، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكتب الجنرال دو فيلييه في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “في الظروف الحالية، لا أعتقد أنني قادر على الحفاظ على استمرارية نموذج الجيش الذي أؤمن به لضمان حماية فرنسا والفرنسيين اليوم وغداً، ولدعم طموحات بلادنا”.

وأضاف “بناء عليه، تحملت مسؤولياتي بتقديم استقالتي إلى رئيس” الجمهورية الذي قبلها.

وكان بقاء رئيس الأركان في منصبه يثير بلبلة منذ أيام في الأوساط العسكرية بينما وجه إليه ماكرون إنذارات عدة. ويأخذ عليه رئيس الدولة خصوصاً انتقاداته لاقتطاعات معلنة في ميزانية الجيش.

وتابع دو فيلييه “حرصت منذ تعييني على الحفاظ على نموذج لجيش يضمن التناسب بين التهديدات التي تحيط بفرنسا وأوروبا وبين مهام جيوشنا التي تتزايد باستمرار والسبل والميزانيات الضرورية لتنفيذها”، مذكراً بأنه يتولى منصب رئاسة الأركان منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وأضاف “انطلاقاً من احترامي الكبير للوفاء الذي كان دائماً أساس علاقتي مع السلطة السياسية أعتبر أنه من واجبي التعبير عن تحفظاتي مرات عدة في اجتماعات مغلقة بكل شفافية وصراحة”.

وسيعين رئيس الأركان قريباً في جلسة مجلس الوزراء. وقالت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس إن الجنرال فرنسوا لوكوانتر المستشار العسكري لرئيس الوزراء سيتولى رئاسة أركان الجيوش الفرنسية.

ويأخذ عليه رئيس الدولة خصوصاً انتقاداته لاقتطاعات معلنة في ميزانية الجيش. وكان دو فيلييه انتقد اقتطاعات بقيمة 850  مليون يورو في ميزانية الجيش للعام الحالي في إطار تقشف شامل في موازنة الدولة مع خفض متوقع بـ4,5 مليارات يورو من نفقات الدولة في 2017.

وبعد أن وبخ ماكرون الجنرال أمام عسكريين عشية العيد الوطني في 14 تموز/يوليو بتأكيده “أنا رئيسك” وانتقاده طرح النقاش حول الميزانية “بطريقة غير لائقة (…) على الملأ” دون أن يسمي رئيس الأركان. وفي ضربة أخيرة، لم يستبعد ماكرون أن يسحب ثقته من فيلييه.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate