حاملة الطائرات الصينية لياونينغ ترسو في هونغ كونغ للمرة الأولى

حاملة الطائرات الصينية لياونينغ في هونغ كونغ (AFP)
حاملة الطائرات الصينية لياونينغ في هونغ كونغ (AFP)

وصلت “لياونينغ” حاملة الطائرات الصينية الوحيدة الموضوعة في الخدمة، في 7 تموز/يوليو الجاري للمرة الأولى إلى هونغ كونغ في استعراض للقوة بعد أقل من أسبوع على زيارة  الرئيس الصيني شي جيبينغ إلى هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت أن حاملة الطائرات التي يبلغ طولها 305 أمتار ووزنها 50 ألف طن، وصلت إلى هونغ كونغ نحو الساعة 07,30 بالتوقيت المحلي (23,30 ت غ) في “مهمة تدريب روتينية”.

ويندرج توقفها في هونغ كونغ أيضاً في إطار الاحتفال بالذكرى العشرين لدخول جيش التحرير الشعبي هونغ كونغ لاستعادتها، بحسب المحدث باسم وزارة الدفاع وو كيان.

ورافقت حاملة الطائرات لياونينغ في زيارتها عدة سفن حربية من مجموعتها القتالية وظهرت المقاتلات وطائرات الهليكوبتر على سطحها بوضوح بالإضافة إلى أفراد الطاقم وعددهم بالمئات.

من جهتهم، تجمع السائحون والسكان في وقت مبكر لإلقاء نظرة على الحاملة، حيث اصطف آلاف من سكان هونج كونج لساعات لشراء التذاكر المطروحة لزيارة حاملة الطائرات مطلع الأسبوع القادم. ولم ينجح كثيرون في الحصول على تذاكر.

وفي هذا الإطار، قال شون موران وهو سائح من الولايات المتحدة بينما مرت حاملة الطائرات من خلفه “من المؤكد أن زيارة لياونينغ تعطي الحكومة المركزية فرصة لاستعراض قوتها العسكرية. إنها استراتيجية إيجابية وذكية جداً لزيادة الدعاية في العموم”.

وكان الرئيس الصيني حذر اثناء زيارته هونغ كونغ من أية محاولة “غير مقبولة” للمساس بسيادة بكين كما حذر من التيار الداعي إلى الديموقراطية.

وفي تحذير على ما يبدو للداعين إلى تقرير المصير وحتى الاستقلال في هونغ كونغ، نبه الرئيس الصيني من اي مساس بسيادة الصين على هونغ كونغ معتبراً ذلك تجاوزاً “لخط أحمر”.

يُشار إلى أن أحدث مناورة شاركت فيها لياونينغ مطلع الأسبوع شملت عمليات في مضيق تايوان تابعها الجيش التايواني عن كثب نظراً للتوترات الأخيرة مع بكين التي تعتبر الجزيرة إقليماً منشقاً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.