روسيا تنوي إنشاء شركة تجميع دبابات في مصر

دبابة القتال الرئيسة T-90MS
دبابة القتال الرئيسة T-90MS

عدد المشاهدات: 2459

تعتزم شركة “أورال فاغون زافود” الروسية، إنشاء شركة لتجميع دبابات مرخصة روسية من طراز “تي-90إس” (T-90S) في مصر، وذلك وفقاً للتقرير السنوي للشركة، الذي نشر في 4 تموز/يوليو الجاري، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو الروسية.

وبحسب الوكالة، جاء في تقرير شركة “أورال فاغون زافود” في قائمة الاتجاهات ذات الأولوية للتعاون العسكري التقني في عام 2017، بنداً ينص على:

العمل على مشروع إنشاء شركة لتجميع دبابات مرخصة “تي-90إس/إس كا” من قبل العميل” 818 ” في مصر.

وفي تفاصيل العقد المصري على دبابات تي-90 الروسية، لا توجد حتى الآن تفاصيل أكثر من أن مصادر روسية تحدّثت عن صفقة بين الجانبين المصري والروسي لتوريد عدد 400-500 دبابة T-90MS لصالح الجيش المصري. وسيشمل العقد نقل التكنولوجيا للإنتاج المشترك والتجميع محلياً.

لكن لم يتم الإعلان حتى الآن بشكل رسمي عنه من أي مسؤول عسكري روسي، وهو نفس الأمر الذي حدث مع صفقات S-300VM والميج والكاموف المصرية، التي كانت بدايتها بأخبار غير رسمية ثم تطوّرت إلى تصريحات مباشرة ورسمية من المسؤولين الروس، لتظهر التفاصيل تباعاً.

وفي حوار صحفي في شباط/فبراير 2015 مع أندرو تيرليكوف، رئيس المصممين ومدير مصنع “أورال فاجون زافود” حول دبابة T-90MS قال فيه: “إن مصر تمتلك الدبابة الأميركية M1A1 ولكن بعد تجديد العلاقات العسكرية التقنية مع روسيا فإنها مُهتمة بالدبابة T-90MS ويُمكن أن تحصل عليها”. هذا بخلاف حديثه عن اهتمام كل من الإمارات والكويت والسعودية بها.

في أيار/مايو 2015، قال أوليج سيينكو، رئيس الشركة نفسها إن الشركة تفاوضت مع الحكومة المصرية على توطين بعض مصانع المنتجات العسكرية الروسية في مصر والدخول في شراكات مع الشركات المصرية أو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، سواء في مجال تجميع المعدات الحربيه أو قطع الغيار. وقال في تصريحاته: “نحن نسعى من خلال المفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتحديث الأسلحة الروسية والآليات العسكرية الحالية في مصر منذ الستينيات، والتي قدمها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت”.

  لائحة أقوى 5 جيوش في منطقة الشرق الأوسط

أما في شباط/فبراير 2017، فأعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن روسيا وقعت في كانون الأول/ديسمبر 2016 عقداً ضخماً لتوريد دبابات T-90MS إلى دولة شرق أوسطية، وأنه من المخطط توقيع عقد مع زبون آخر قريباً. وأضاف أن الدبابة قد تم تجربتها لمدة سنتين في عدة دول شرق أوسطية.

مقال مهم ذات صلة:

ماذا ستقّدم دبابة T-90MS لسلاح المدرعات المصري؟

ماذا ستُقدم دبابة T-90MS لسلاح المدرعات المصري؟

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.