عقود عسكرية جديدة متوقّعة لصالح البحرية المصرية

مروحية Ka-52K Katran البحرية
مروحية Ka-52K Katran البحرية

ستوقّع موسكو والقاهرة قريباً عقدين منفصلين لتزويد البحرية المصرية بمروحيات “كا-52 كي كاتران” (Ka-52K Katran) الهجومية، ولتجهيز حاملتي الميسترال بالمعدات المطلوبة، وفق ما نقلت بوابة الدفاع المصرية في 4 تموز/يوليو الجاري.

وأعلن مدير عام شركة “روس أوبورون إكسبورت” (Rosoboronexport)  الروسية لصادرات السلاح، السيد أليسكاندر ميخيف، أن روسيا ستوقع عقدين مع مصر، لتزويدها بالمروحيات الهجومية البحرية “قرش كلب البحر Ka-52K Katran ولتزويد حاملتي المروحيات “ميسترال” (Mistral)  بالمعدات اللازمة.

وقال ميخيف في تصريحاته لوكالات الأنباء الروسية: “علينا أن نفهم أن حاملتي المروحيات في حاجة إلى تزويدهما بأنظمة إضافية لتشغيل المروحيات الروسية (أنظمة الملاحة والتوجيه والاتصالات). وهذا سيكون عقداً مُنفصلاً”.

وأضاف ميخيف في تصريحاته أن موعد توقيع العقود يتوقف على مسالة التمويل، مُشدّداً على أن القاهرة نفسها سوف تقوم بإتمام العقد في أقرب وقت ممكن.

وبخصوص ما إذا كانت مصر ترغب في تمويل العقد بقرض روسي، فقد نفى مدير عام شركة روس أوبورون إكسبورت هذا الأمر قائلاً: “مصر وروسيا لم تتناقشا حول أية قروض تخص شراء المروحيات أو المعدات الخاصة بحاملتي الميسترال. لقد عقدنا مشاورات تمهيدية، حددنا من خلالها بنية المروحيات، ومواعيد التسليم”.

وبخصوص شروط التسليم، قال ميخيف، إنها ليست مُقيّدة بالسنوات، ولكن باللحظة التي يتم فيها تسليم الدفعة المُقدمة من قيمة العقد، والتي سيتبعها أعمال تطوير صعيرة لصالح أنظمة حاملتي المروحيات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.