ماتيس يؤكد على التعاون الأمني الأميركي القطري

مقاتلة أف-15 الأميركية
مقاتلة أف-15 الأميركية

عدد المشاهدات: 1160

أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس على الشراكة الأمنية والاستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر، بحسب ما أعلنه البنتاغون في 6 تموز/يوليو الجاري، وسط أزمة دبلوماسية تعصف بدول الخليج.

وبحسب وكالة فرانس برس، جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين ماتيس ونظيره القطري خالد بن محمد العطية ناقش فيها  أيضاً وضع العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتستضيف قطر مركز قيادة عسكري حيوي للولايات المتحدة في قاعدة العديد الجوية، التي تنطلق منها الغارات التي تستهدف الإرهابيين.

وقال بيان للبنتاغون إن “الوزيرين ماتيس والعطية أكدا على التزامهما بالتعاون المستمر بين الولايات المتحدة وقطر وتعميق شراكتهما الاستراتيجية”.

يُشار إلى أنه في الخامس من حزيران/يونيو، قطعت السعودية والامارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية لاتهامها بدعم مجموعات “إرهابية” والتقارب مع إيران، إلا أن الدوحة نفت مراراً هذه الاتهامات.

وأكد ماتيس على أهمية خفض التوتر “من أجل أن يتمكن كل الشركاء في منطقة الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لتحقيق الأهداف المشتركة”.

هذا وكان وزيرا الدفاع وقّعا في منتصف حزيران/يونيو الماضي في واشنطن اتفاقاً تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات “أف-15” (F-15) مقابل 12 مليار دولار. وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن “المبيعات البالغة قيمتها 12 مليار دولار ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة وتعزز التعاون الأمني (…) بين الولايات المتحدة وقطر”.

ولم يتضمن بيان البنتاغون أي تفاصيل أخرى بشأن هذه الصفقة الضخمة، لكن من المتوقع أن تشمل 36 مقاتلة بحسب وكالة بلومبرغ.

هذا ومن المقرر أن تحصل مقاتلات F-15QA القطرية على خوذات التهديف وعرض البيانات JHMCS من إنتاج شركة Elbit Systems of America، بالإضافة إلى أحدث رادار أميركي مُخصص لمقاتلات F-15E Strike Eagle وهو AN/APG-82(V)1 ذو مصفوفة المسح الإلكتروني النشط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1159

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  القوات الجوية السعودية.. الثانية في الشرق الأوسط