مصر تتسلم مقاتلتي رافال الأسبوع المقبل ومراسم تسليم أول كورفيت غويند قريباً

بوابة الدفاع المصرية

مقاتلة رافال مصرية وكورفيت غويند
مقاتلة رافال مصرية وكورفيت غويند

صرح الملحق العسكري الفرنسي بالقاهرة خلوق محمد، أن مصر ستتسلم مقاتلتين من طراز “رافال” (Rafale) في 25 تموز/يوليو الجاري، ليصبح إجمالي ما تسلمته وزارة الدفاع المصرية 11 مقاتلة، مضيفاً أنه من المقرر أيضاً أن تتسلم مصر أول كورفيت متعدد المهام من طراز “غويند 2500” (Gowind 2500) في منتصف تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

تمثل مقاتلتا “رافال” الجديدتان الدفعة الرابعة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر من أصل 24 مقاتلة تم التعاقد عليها عام 2015، حيث تسلمت مصر مسبقاً 9 مقاتلات رافال، بينها 6 مقاتلات ثنائية المقعد DM خلال عامي 2015 و 2016، و3 مقاتلات أحادية المقعد EM بداية عام 2017.

ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو المصري 3 مقاتلات إضافية (الدفعة الخامسة) خلال الأشهر القليلة القادمة، ليرتفع العدد إلى 14 مقاتلة بنهاية العام الجاري. هذا وسيتم تسليم المقاتلات العشر المتبقية خلال العامين القادمين.

وفي إطار ثاني، بدأت تجارب الإبحار لأول كورفيت شبحي مصري متعدد المهام “الفاتح 971” من طراز Gowind 2500 في فرنسا منتصف آذار/مارس الماضي. ومع إنتهاء مراسم تسليمه إلى البحرية المصرية وإبحاره إلى مصر، يصبح المتبقي 3 كورفيتات من الصفقة المبرمة عام 2014، حيث سيتم بنائها جميعاً محلياً بترسانة بناء السفن بالإسكندرية في إطار إتفاقية نقل تكنولوجيا التصنيع والبناء مع فرنسا.

وقد بدأت أعمال بناء الكورفيت الثاني في نيسان/أبريل 2016 وسيدخل الخدمة لدى البحرية المصرية عام 2018، على أن يلحقه الكورفيتين الثالث والرابع بحلول عام 2020.

يُشار إلى أن مصر تسلّمت أول 3 مروحيات هجومية طراز “التمساح Ka-52 Alligator” وفق ما صرح مصدر من الصناعات العسكرية الروسية في 18 تموز/يوليو الجاري، مضيفاً أن الطيارين المصريين الموجودين في روسيا ما زالوا يتلقون تدريبهم العملي على المروحيات.

يُذكر أن القوات الجوية المصرية مُتعاقدة على 46 مروحية هجوم واستطلاع مُسلّح طراز “التمساح Ka-52 Alligator”، كما دخلت في حيز المفاوضات النهائية للتعاقد على المروحيات الهجومية البحرية ” قرش كلب البحر Ka-52K Katran” والتي فازت في المناقصة المصرية الدولية للتعاقد على مروحيات هجومية للعمل على متن حاملتي الميسترال العاملتين لدى البحرية المصرية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.