SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

روسيا تكشف عن صاروخ لا يمكن تدميره بأي منظومة دفاع جوي

إطلاق صواريخ روسيةإطلاق صواريخ روسية

اختبر الجيش الروسي، أحدث الصواريخ الروسية “الزركون”، والذي لا يترك أي فرصة لأية سفينة حربية أن تهرب منه، ولا يمكن تدميره من قبل أنظمة الدفاع الجوي القائمة. ويعتبر الزركون تطوير لصاروخ كروز جديد، ويفوق بسرعته سرعة الصوت، والتي من الممكن أن تصل إلى 7400كم/ساعة، وهو من الصواريخ كروز المضادة للسفن، ويصل المدى الفعال له لمسافة حوالي 400 كيلومتر.

ونقلت شبكة الأخبار الروسية “زفيزدا” عن صحيفة “واشنطن تايمز”، في 17 تموز/ يوليو، قولها “إن تطوير صاروخ الزركون يمثل نقلة نوعية فى خلق سلاح غير متماثل يمكن أن يحمي من هجوم نووى”. وأضافت الصحيفة أنه “في ظل هذه المواصفات يبدو أن نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي عفا عليه الزمن”.

وخلال تجربة في أبريل من العام الجاري 2017، حلق صاروخ الزركون الذى يبلغ طوله 10 أمتار، بسرعة تبلغ ثمانى أضعاف سرعة الصوت، الأمر الذي جعله هدفًا صعبًا على الانظمة الدفاعية الصاروخية الحالية للعدو المحتمل. وقال الخبراء إن الصاروخ الجديد “X-51A” الذي يجري اختباره حاليًا في الولايات المتحدة ضعيف بالمقارنة مع الزركون.

يذكر أنه خلال اختبار تم في أغسطس 2014 في ألاسكا، تمكنت طائرة X-43A من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 6،500 كيلومتر في الساعة (4،038 ميلا في الساعة)، إلا أنها احترقت في الجو بعد سبع دقائق من الرحلة. وقال الخبراء إن الزركون 3M22 الروسى لم يشهد مثل هذه الحوادث منذ بدء اختباراته فى عام 2016.

وعلّق خبير الجيش الروسي أوليغ بوزوف: “هذا هو السبب في أن زركون سيصبح في المستقبل القريب الورقة الرابحة الرئيسية للبحرية الروسية في أي مواجهة [محتملة] مع مجموعات قتالية أميركية”. وأضاف أنه من المتوقع أن يضاف نظام صواريخ الزركون إلى الترسانة روسيا بين عامى 2018 و2020.

شارك الخبر: