إيران تكشف النقاب عن 4 منظومات دفاع جوي جديدة

منظومة دفاع جوي إيرانية
منظومة دفاع جوي إيرانية

عدد المشاهدات: 3018

أقيمت في 28 آب/أغسطس الجاري مراسم إزاحة الستار عن منظومات “سميع”، “بصير”، “سما” و”صامت1″ للدفاع الجوي بحضور قائد مقر خاتم الانبياء (ص) العميد فرزاد اسماعيلي.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أنه تم تصميم وصناعة منظومة تحديد الأهداف وإدارة الإزدحام الجوي “سما” لأول مرة في منظقة غرب آسيا وذلك على يد الخبراء الإيرانيين في مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي.

هذه المنظومة التي تملك تقنية صناعتها دول محددة، قادرة على الحصول على أدق المعلومات بشكل تلقائي ومن الطائرات العابرة وتحدد بشكل سريع ومختصر مسار كل رحلة.

و”سما” منطومة ضرورية من أجل التحكم بالحركة والازدحام الجوي، وعبر صناعة هذه المنظومة من قبل مقر خاتم الانبياء (ص) تم تلبية حاجات منظمة الطيران المدني في التحكم بالازدحام الجوي.

أما “بصير”، فهي منظومة نقل المعلومات الرادارية الى القيادة والتحكم وتتمتع بتقنيات حديثة تقوم بمهام 6 منظومات.

ومنظومة جمع المعلومات الرادارية المتحركة “سميع” والتي تم صناعتها من قبل خبراء مقر خاتم الأنبياء (ص) يمكن وضعها في أحجام مختلفة على طائرات مسيرة وغير مسيرة وجمع معلومات رادارية وملاحية في أقرب نقطة لها من الطائرات المراقبة.

كما تم خلال هذه المراسم، إزاحة الستار عن منظومة “صامت1” لربط مواقع جمع المعلومات.

من جهته، أفاد قال قائد الدفاع الجوي جنوب إيران “غلام عباس اسماعيل زادة” مؤخراً أن الدفاع الجوي الإيراني مجهز بمعدات عسكرية ورادارية ومنظومات صواريخ حديثة ومتطورة ومنظومة حرب إلكترونية.

وأفادت الوكالة نفسها أن قائد الدفاع الجوي أشار الأسبوع الماضي في تصريح له إلى أن مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي لديه دور مهم في المجالات الدفاعية والعسكرية المختلفة، منوهاً إلى أن أهم مهام الدفاع الجوي هي كشف الأهداف وتشخيصها ورصدها ومتابعتها وتوجيه ضربة للعدو.

  حاملات ميسترال المصرية قد تتسلح بمنظومة الدفاع الجوي الصينية FL-3000N

ولفت إلى أن قوات الدفاع الجوي مشغولة دائماً بتنفيذ مهام خاصة، مشدداً على أن الدفاع الجوي في جهوزية تامة للرد على اي اعتداء.

وأشار إلى أن الدفاع الجوي وفر الحماية إلى أكثر من 3 آلاف سفينة تجارية وناقلة نفط خلال الحرب المفروضة واستهدف المئات من الطائرات المعادية والمروحيات المهاجمة لتلك السفن.

ونوه إلى أن معدات ومنظومات الدفاع الجوي يتم صناعتها من قبل وزارة الدفاع الإيرانية، قائلاً، إن الدفاع الجوي اليوم مجهز بمعدات عسكرية ورادارية ومنظومات صواريخ حديثة ومتطورة ومنظومة حرب الكترونية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.