احتمال توقيع عقد توريد مقاتلات “سو-35” للإمارات قبل نهاية العام

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35

قالت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، في 24 آب/أغسطس الجاري إن عقد بيع دولة الإمارات مقاتلات “سو-35” (Su-35) قد يتم توقيعه قبل نهاية العام، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن المتحدثة باسم الهيئة، ماريا فوروبيوفا، قولها: “المحادثات حول تسليم الإمارات مقاتلات سو-35 للإمارات، تسير ضمن برنامجها المخطط”، مشيرة إلى أن المحادثات إذا نجحت فإن توقيع الاتفاق سيتم قبل نهاية العام الجاري.

من جانبه، رجح مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني أن يتضمن العقد شراء الإمارات عشرات المقاتلات.

هذا وكانت الإمارات العربية المتحدة أكدت نيتها شراء بضع عشرات من مقاتلات سو 35، لصالح قواتها الجوية الوطنية. وبحسب مسؤول روسي “تأكدت نية دولة الإمارات شراء هذا النوع من الطائرات ونحن نتحدث عن العشرات منها”، مشيراً إلى أن روسيا والدولة الخليجية توصلتا في هذه القضية إلى التوقيع على اتفاق حكومي بين البلدين.

تعتبر “سو-35″، النسخة المعدلة من مقاتلات “سو-27” وهي من تصميم مكتب “سوخوي” وينتجها مصنع “إركوتسك” لصناعة الطائرات، حيث حصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

إن الطارة مزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

مواصفات “سوخوي-35”:

وزن الطائرة لدى الإقلاع: 26090 كلغ

المدى الأقصى للطيران: 4500 كلم

المدى الأقصى للطيران بعد التزود بالوقود جوا: 5200 كلم

السرعة القصوى: 2 ماخ

الارتفاع الأعلى للتحليق: 20000 متر

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.