بعض طائرات الحرب الإلكترونية الأساسية التي يمتلكها سلاح الجو المصري

بوابة الدفاع المصرية 

طائرة مخصصة للحرب الإلكترونية
طائرة مخصصة للحرب الإلكترونية

ضمن أسطولها المُتخصص من طائرات الحرب الإلكترونية، تمتلك القوات الجوية المصرية إصدارات خاصة من مروحيات النقل العسكري “ويستلاند كوماندو” (Westland Commando) البريطانية ومروحيات الخدمات العامة والدعم “مي-17في5” (Mi-17V5) الروسية، تم تعديلها وتجهيزها خصيصاً لتخدم في مهام الحرب الإلكترونية.

تم بناء 4 مروحيات من نسخة الحرب الإلكترونية المُشتقة من المروحية Westland Commando لصالح القوات الجوية المصرية حملت اسم Commando Mk.2E، وتم تزويدها بأنظمة الدعم الإلكتروني (Electronic Support Measures) للقيام بمهام:

– الاستخبار الإلكتروني الراداري Electronic Intelligence ELINT لاستطلاع واعتراض وسائل الرصد الراداري للعدو وتحديد مواقعها واتجاهاتها وتصنيفها بناءاً على قوتها وخطورتها.

– استخبار الإشاري Communications Intelligence COMINT لاستطلاع واعتراض وسائل الاتصالات للعدو وتحديد موقعها وفك تشفيرها ومعرفة فحواها.

كما تم تزويد المروحية بأنظمة التشويش الإلكتروني (Jammers) والتي تم توزيعها -نغ انظمة الدعم الالكتروني- على جانبي وأعلى الهيكل كما يظهر بالصورة الأولى.

كما يوجد عدد غير معروف من مروحيات Mi-17V5/Mi-8 الروسية المُخصصة لمهام الحرب الإلكترونية للقيام بأعمال الإستخبار والإعاقة والشوشرة الإلكترونية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.