عقد تحديث لمروحيات “شينوك” الثمانية الجديدة لصالح السعودية

مروحية "شينوك"
مروحية "شينوك"

الأمن والدفاع العربي – خاص

وقّعت شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية في 23 آب/أغسطس الجاري عقد تعديل على عقد موقّع سابقاً يخصّ تزويد القيادة الجوية التابعة للقوات البرية الملكية السعودية (RSLFAC) بـ8 مروحيات شينوك CH-47F جديدة يتم العمل على تصميمها حالياً، وفق بيان رسمي نقلته وزارة الدفاع الأميركية. ولم تحدد الوزارة التعديل الذي ستجريه على المروحيات العمودية متعددة المهام، ولكن من المتوقع أن يشمل نظام تحديث جديد.

وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالى 223 مليون دولار. سيتم تنفيذ العمل به في ولاية بنسلفانيا الأميركية، على أن ينتهي في تموز/يوليو 2021. أما الجهة المتعاقدة فهي قيادة العقود لدى الجيش الأميركي ومقرّها ولاية ألاباما.

هذا وكانت شركة “بوينغ”قامت مؤخراً بتوقيع مجموعة من الشراكات والإتفاقيات الدفاعية والتجارية مع المملكة العربية السعودية، في إطار زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الدولة الخليجية. وشملت إحدى الإتفاقيات تزويد المملكة بمروحيات “شينوك” جديدة إضافية كما تقديم خدمات الدعم وتزويدها بأنظمة الأسلحة الموجهة.

وكانت وزارة الخارجية وافقت العام الماضي على بيع السعودية 48 مروحية CH-47F بالإضافة إلى المعدات ذات الصلة بموجب صفقة بلغت قيمتها 3.5 مليار دولار.

يتميز الطراز الجديد بسرعة طيران تصل إلى  282 كلم في الساعة، مع حمولة نافعة تزيد عن 9530 كلغ. وهو مزود بمحركي Honeywell بقدرة 4868 حصاناً لكل محرك، إلكترونيات طيران (Avionics) محسنة عن الطراز الأسبق، حجرة الطيار CAAS ذات التصميم الهندسي المشترك من إنتاج شركة “روكويل كولينز” (Rockwell Collins)، وتشمل أيضاً نظام التحكم بالطيران الرقمي المتقدم DAFCS من إنتاج شركة “بي أيه إس سيستمز” (BAE Systems). هذا وتتمتع الطوافة بحاجة أقل إلى الفحص والإصلاح، مع تكاليف صيانة أقل أيضاً.

تستخدم القوات البرية الملكية السعودية مجموعة واسعة من المروحيات أميركية الصنع بما في ذلك UH-60 Black Hawk متوسطة الحجم، أباتشي الهجومية، CH-47 وغيرها. كما تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مستورد خليجي وعربي للأسلحة الأميركية في العالم.

وفي ما يلي، مقال مفصّل حول خصائص المروحية:

خصائص مروحية CH-47 Chinook التي ستحصل عليها السعودية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate