شركات تركية تستعدّ لتصدير أحدث منتجاتها العسكرية

طائرة ANKA Blok B من دون طيار
طائرة ANKA Blok B من دون طيار

قدّمت الشركة التركية للصناعات الجوية وتكنولوجيا الفضاء “توساش” (TUSAŞ) طائرة الاستطلاع من دون طيار الأولى من طراز “أنكا بلوك بي” (ANKA Blok B)، في حين سيتم تسليم الطائرة الثانية في تشرين الأول/أكتوبر الشهر المقبل، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري.

وهذا النموذج هو الإصدار المطوّر والمجهّز بأنظمة الرادار للجيل الجديد الذي صنعته شركة الصناعات الدفاعية التركية أسيلسان ASELSAN، بهدف عمليات جمع المعلومات الاستخبارية على الحدود.

تتميز النسخة “ANKA Blok B” بقدرتها على تحديد الأهداف في ظروف الطقس الممطرة والمظلمة، بالإضافة إلى خفة وزنها، كما يمكن أن تصل إلى ارتفاعات أعلى والبقاء فترة أطول في الجو؛ في حين أنها مزوّدة بكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء مقارنة مع النموذج ANKA Blok A.

من جهة أخرى، تستعد شركة الصناعات الدفاعية التركية (Nurol Makina ve Sanayi AŞ)، لتصدير عربتها المدرعة “أجدر يالجن” رباعية الدفع والتي تعد إحدى العربات المدرعة الهامة في الصناعات الدفاعية التركية.

فقد دخلت المدرعة “أجدر يالجن 4×4” الخدمة في تركيا بعام 2014، حين استخدمت من قبل الوحدات العسكرية وقوات الأمن في المناطق السكنية والريفية في جميع التضاريس.

وتجري الآن اختبارات للعربة المدرعة في مختلف الظروف والتضاريس تحضيراً لتلبية طلبات 10 دول، وبدأت المدرعة بجذب انتباه الخارج، وكانت تونس أولى الدول في طلبها للعربة، ويتوقع أن يتم تصديرها إلى عدة بلدان حتى نهاية العام 2017.

وتتميز المدرعة بحماية عالية ضد التهديدات البالستية، وانفجار الألغام، والمتفجرات اليدوية، ويصل وزنها إلى 14 طنا، وتستوعب 11 شخصاً، وتبلغ سرعتها 120 كيلومتر في الساعة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.