إتفاق تركي أوزبكي لإنتاج ألف مدرعة تركية من طراز التنّين

مدرعة تركية من طراز التنين
مدرعة تركية من طراز التنين

تخللت الزيارة الأخيرة للرئيس الأوزبكستاني إلى تركيا والتي تعدّ الأولى بعد عشرين عاماً في تاريخ البلدين، توقيع العديد من الاتفاقيات في المجالات والقطاعات المختلفة. وكان أبرزها اتفاقية بين شركة دفاع تركية وأخرى أوزبكية، لإنتاج ألف مدرعة حربية من نوع “أجدر” Ejder تركية الصنع، وتعني “التنين” باللغة العربية.

وبحسب صحيفة “تقويم” التركية، من المخطط أن تقوم شركتا “نورول ماكينا” التركية و”أوز أوتو” الأوزبكية، بإنتاج ألف مدرعة من نوع “أجدر يالتشين” تركية الصنع وذات الدفع الرباعي، وذلك في مصنع تابع للشركة الأوزبكية على الأراضي الأوزبكية.

وأضافت الصحيفة أن اتفاقية الإنتاج المشترك، لها أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا من حيث تطوير وانتشار صناعاتها الدفاعية وانفتاحها على الأسواق الآسيوية، ومن حيث مساهمتها في تطوير العلاقات التركية الأوزبكية وإحياء الشراكة بينهما.

وفي وقت سابق من يوم في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، وصل رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية لم تعلن مدتها، التقى فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، فضلاً عن تخللها اجتماعات بين وفود الجانبين.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها رئيس جمهورية أوزبكي إلى تركيا منذ عشرين عاماً، ويرى مراقبون أن الزيارة تحمل أهمية خاصة كونها بمثابة دفعة للأمام للعلاقات بين البلدين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.