القوات المسلّحة الأردنية لبيع نظام صواريخ أرض-جو 9K33 OSA

نظام 9K33 OSA
نظام 9K33 OSA

قال مصدر عسكري أردني لموقع “جينز” الإخباري إن القوات المسلّحة الأردنية ستخرج أنظمة الصواريخ جو-أرض المتحرّكة من طراز “9كاي33 أوسا” (9K33 OSA) من الخدمة في إطار عملية إعادة التنظيم الجارية في صفوف القوات.

وأعلنت القوات المسلّحة الأردنية على موقعها الإلكتروني الرسمي في أواخر أيلول/سبتمبر الماضي أنها تعرض 52 نظام OSA للبيع. وقال المصدر نفسه إن خمس دول وشركات أعربت عن رغبتها في شراء الأنظمة بما في ذلك الجمهورية التشيكية، بولندا، أوكرانيا وشركة أميركية. ولا تزال كل من بولندا وأوكرانيا تعتبران من مشغلي النظام المذكور في حين أخرجت الجمهورية التشيكية تلك الصواريخ من الخدمة في عام 2006.

وقال المصدر إن القوات المسلّحة الأردنية كانت تدرس التعاقد مع بيلاروسيا لتحديث أنظمة Osa ولكنها قررت التخلي عن برنامج التطوير لأنها لم تتمكن من العثور على الأموال المطلوبة.

نظام Osa هو أول نظام صواريخ دفاع جوي محمولة ومدمج بها رادار في سيارة واحدة. وقد دخل الصاروخ الخدمة في القوات المسلحة السوفياتية في عام 1977. ويتم نقل النظام عبر سيارات نقل بستة عجلات يُمكن تشغيلها وتجهيزها للإطلاق في غضون خمس دقائق، وتتميز بأنها برمائية تسير على اليابس والماء، وتستطيع المسير حتى 500 كيلومتر من دون الحاجة إلى وقود. وقد تم استعمال النظام لأول مرة في ألمانيا في عام 1980. وجرى تطويره منذ ذلك الوقت بإضافة قاذفة صواريخ تحمل ستة صواريخ في حاوية مضلعة الشكل. ويحتوي النظام كذلك على هوائي للمراقبة الدورية بيضاوي الشكل، ويمكن لهذا الهوائي أن يلتقط الإشارات على بعد 30 كيلومتر.

ويحتوي النظام كذلك على جهاز تعقب كهربائي يمكن استخدامه لتحديد الأهداف في حالة التشويش على الرادار. يُذكر أن النظام تم إستخدامه بشكل واسع في حرب لبنان عام 1982 وحرب الخليج 1991 وكذلك حرب ليبيا 2011. وقد تمكن الجيش السوري الحر من اغتنام بعضاً من هذه الأنظمة من الجيش العربي السوري وتم إسقاط العديد من الطائرات عن طريقه في عام 2013.

أما في ما يخص الدول المستخدمة فنذكر روسيا، أرمينيا، أذبيرجيان، بيلاروسيا، بلغاريا، كوبا، جورجيا، اليونان، الهند، سوريا، الجزائر، الأردن، ليبيا وغيرها.

1 Comment on القوات المسلّحة الأردنية لبيع نظام صواريخ أرض-جو 9K33 OSA

  1. نظام اوسا هو صواريخ ارض – جو وليس كما ذكرتم في العنوان حول بيع الاردن لها …..الخ

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.