خوذة مقاتلات “ميغ” المصرية مزوّدة بمنظومة تهديف وتوجيه متطوّرة

خوذة مقاتلات "ميغ" المصرية
خوذة مقاتلات "ميغ" المصرية

نشرت بوابة الدفاع المصرية معلومات عن خوذة مقاتلات “ميغ” (MiG) المصرية كما تظهر في الصورة مع الطيار المصري، هي من النوع “ZSh-7AP” المُزوّدة بمنظومة التهديف وتوجيه صواريخ جو-جو الحرارية “NSTSI-CBS SM” الأحدث من نوعها والخاصة بمقاتلة “ميغ-35” (MiG-35) الروسية.

وبذلك تكون هذه اللقطة هي الإعلان الثاني غير المباشر من قبل القوات الجوية المصرية عن صفقة المقاتلات الروسية بعد الإعلان الأول بظهور مُجسّم المقاتلة إلى جانب مُجسّم مروحيات “كا-52” (Ka-52) الهجومية في اللقاء التليفزيوني مع قائد القوات الجوية المصرية مساء أمس على قناة DMC.

هذا وتُعد القوات الجوية المصرية أول مُستخدم لها في العالم، حيث يستخدم طياروا القوات الجوية الروسية والهندية حالياً نظام التهديف الأقدم “Sura”.

العدسة الخاصة بمنظومة التهديف المُلحقة على الخوذة، لا يقتصر عملها على الإمساك بالأهداف الجوية وتوجيه صواريخ “أر-73″ (R-73) جو-جو الحرارية فحسب، بل يمتد أيضاً إلى مهام تزويد الطيار بالإحداثيات والبيانات الدقيقة لضبط عمليات التزود بالوقود جوّاً، وكذا عمليات الهبوط في المطارات الأرضية وعلى متن حاملات الطائرات.

على الرغم من أن الخوذات الروسية لا تمتلك شاشات شفافة لعرض البيانات أمام عين الطيار، كما هو الحال مع نظيراتها الغربية، إلا أنها تمتاز برد الفعل الأسرع في الإمساك بالأهداف الجوية أثناء مهام الإشتباك والقتال الجوي القريب.

وكانت شركة صادرات السلاح الروسي Rosoboronexport أعلنت في وقت مُبكر أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم أول دفعة من مقاتلات الميج إلى مصر، وذكرت أن الطيارين المصريين مستمرون في تلقى تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية، كما أكد أيضاً اللواء أ. ح. محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية عن بدء التسليم للصفقة المصرية الروسية في تصريح له لوكالة ” تاس TASS ” الإخبارية اثناء زيارته لروسيا نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.