رشاشات ‏AK-103‎‏ على قائمة الأسلحة الروسية المتوقّعة للسعودية ‏

شيرين مشنتف

رشاش AK-103
رشاش AK-103

عدد المشاهدات: 7842

في إطار الإتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وروسيا، خلال الزيارة الأخيرة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للبلاد الأسبوع الماضي، من المتوقّع أن يتزوّد الجيش السعودي بالرشاشات الآلية “إيه كا-103” (AK-103).

هذا وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ماريا فوروبيوفا، أن شركة “روس أوبورون إكسبورت” (Rosoboronexport)، وقعت مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، عقداً لتوطين صناعة الرشاشات الآلية AK-103.

إن اختيار المملكة لهذا النوع من الرشاشات بالذات، يعود إلى أسباب عدّة بما في ذلك معرفة الجيش السعودي الكبيرة لاستخدام تلك الرشاشات (لأنه يمكتلها بالفعل)، كلفته المنخفضة وفترة التدريب وصيانة هذا السلاح. إن البندقية في الواقع هي نموذج ذات وزن خفيف، مدى بعيد وكفاءة كبرى، أي تجمع أنسب المميزات التي يمكت أن يستفيد منها الجيش السعودي.

نظرة إلى مواصفات  AK-103

تعتبر AK-103 نسخة روسية حديثة مطورة من البندقية الشهيرة “أيه كا-47″ (AK-47)، وهي تعدّ – منذ السنوات الأخيرة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق – من أكثر الأسلحة انتشاراً في صفوف القوات المسلحة الروسية والأكثر تصديراً واستخداماً في الخارج. بندقية وهي حتى اليوم من أكثر النماذج الناجحة وأشهر أنوع الأسلحة التي تنتمي إلى أسرة كلاشنكوف الروسية الصنع، والتي حققت نحاجاً كبيراً في سوق التصدير.

إن بندقية AK-103 هي دمج لتطوير بين نوعي AK-74 وAK-74M وتسخدم العيار السوفيتي الشهير 7.62X39. كما تم استبدال الأجزاء الخشبية في الإصدارات القديمة بأجزاء بلاستيكية ويمكن تركيب عليها ناظور وقاذف قنابل وكاتم صوت وغيرها من الأنظمة.

تزن البندقية وهي تحمل المخزن 4.1 كغ بينما خالية من المخزن 3.6 كغ” فيما الإصدار AKM يزن 3.15 كغ” فارغة و 4.3 كغ مركب عليها المخزن. يصل طولها إلى 943 ملم، ويصل معدل إطلاق النار 600 طلقة بالدقيقة، والمدى القاتل 500 متراً. تم تغطية هيكل هذا السلاح بمواد مضادة للصدأ، وتتميز هذه البندقية بالمتانة ويمكن استخدامها في الظروف الجوية السيئة والرطوبة العالية.

  الجيش السعودي الأفضل تسليحا في المنطقة بعد إسرائيل

توفر بندقية AK-103 للجندي فرصة إضافة مخزن آخر إلى مخازن معداته أي توفر له إمكانية حمل 390 طلقة بوزن 9.62 كغ. كما أن استفادة هذا السلاح من مخازن مصنوعة من مادة البوليمر، ليس فقط يقلل من وزن السلاح والمهمات بل يزيد من حجم المهمات التي يحملها الجندي.

تخدم البندقية في وحدات خاصة من الجيش الروسي مثل “قوات سبتسناز الخاصة” وتم تصديرها للعديد من الجيوش مثل الجيش الفنزويلي والجيش السعودي. تصنع في فنزويلا بترخيص من شركة ايجماش وتصنع أيضاً في السعودية بترخيص من شركة روزوبورن إكسبورت عن طريق الشركة السعودية للصناعات العسكرية، كما تم تصديرها إلى الجيش الليبي.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 7841

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مناورات عبدالله 5.. تعاون عسكري سعودي أردني في ظلّ توتر حاد مع إيران