عربة مدرعة جديدة تشغل مكان “النمر” في الجيش الروسي

مركبة "تيغر" المدرعة الروسية
مركبة "تيغر" المدرعة الروسية

سيبدأ في روسيا عام 2019 اختبار سيارة جيب عسكرية جديدة ستحل مكان عربة “تيغر” (النمر) للقيادة والاستطلاع، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وجاء ذلك في إعلان لمدير عام شركة الصناعة العسكرية الروسية (ألكسندر كراسوفيتسكي) في حديث أدلى به يوم 26 تشرين الأول/أكتوبر للصحفيين.

وقال:” قد بدأ تصميم عربة “أتليت” التي سميناها بـ “تيغر– 2”. ونأمل بأن نكشف عن أول نموذج لها في العام القادم. أما اختبارها فيتوقع أن يبدأ عام 2019″، موضحاً أن عربة “أتليت” ستختلف عن عربة “تيغر” بالحماية البالستية الأقوى ومقاومة الألغام. وعلاوة على ذلك، فإن حمولة العربة ستزداد حتى طنين.

وأشار كراسوفيتسكي إلى أن شركته تساهم في تصنيع العربة إلى جانب وزارة الدفاع الروسية.

هذا وكان مصدر صناعي عسكري روسي كشف مؤخراً أن دولاً عدّة من مختلف أنحاء العالم تسعى للحصول على سيارت روسية مدرعة من نوع “النمر”، حيث أبدت كل من سلوفاكيا ودول من أميركا اللاتينية رغبتها باقتناء المركبات الروسية. وتتطلع دولة عربية أيضاً إلى تملّك تلك السيارات. وكشف ممثل الشركة الروسية المصنعة أن المركبات المذكورة استأثرت باهتمام البحرين، وأن المملكة تدرس شراءها.

يذكر أن “تيغر” هي أسرة من العربات العسكرية الروسية المتعددة المهام والمخصصة لنقل الأفراد والحمولة المختلفة في الطرق والمناطق الخالية من الطرق. وهناك نماذج للعربة تستخدم في الجيش والشرطة. وتتسع العربة لـ 6- 9 أفراد. وتقدر دروعها على مقاومة طلقات نارية من عيار 5.45 و5.56 و7.62 ملم. وتعادل قوة محركها 215 حصاناً. كما تستطيع أن تسير على الطريق المعبد بسرعة 120 كيلومتراً في الساعة، وهي مزودة بمكيف الهواء.

وبصدد الأسلحة المزودة بها العربة، فإنها تحمل صواريخ “كورنيت” السريعة والتي يتم التحكم بها بواسطة الليزر. وفي عملية اختبارية أخيرة، صمدت Tiger أمام لغم أرضي بشدة 600 غ من مادة “تي إن تي” المتفجرة وتابعت سيرها في حقل الاختبار وكأن شيئاً لم يحدث. وعلى صعيد جودة التصفيح، أن النمر مدرعة بالكامل من الخارج، وتقاوم الرصاص الحراري حتى عيار 7,62 مم، كما أن أجزاء حركة العربة الروسية مصممة بطريقة أخرى مقتبسة من مدرعات “بي تي إر-80”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.