الإمارات للحصول على أحدث نسخة من مروحيات “أباتشي” الهجومية

مروحية "أباتشي" تابعة لسلاح الجو الإماراتي خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
مروحية "أباتشي" تابعة لسلاح الجو الإماراتي خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

شيرين مشنتف – دبي

من المتوقّع أن تحصل القوات الجوية الإماراتية على دفعة جديدة من مروحيات “أيه أتش-64 أباتشي” (AH-64 Apache) من شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية، وفق ما صرّح مسؤول صناعي للأمن والدفاع العربي.

وقال المسؤول – الذي لم يرد الكشف عن هويّته – إن المفاوضات جارية بين الطرفين، كجزء من برنامج محادثات الشركة مع عملائها في منطقة الشرق الأوسط”، مشيراً إلى أن الطائرات المروحية التي من المتوقّع تسليمها لدولة الإمارات “ستُقسم إلى مجموعتين: الأولى تحتوي على النسخة الأحدث من مروحيات أباتشي من طراز “أيه أتش-64 أباتشي إيكو” (AH-64 Apache Eco)، أما الثانية – المؤلفة من المروحيات الموجودة في الخدمة حالياً من نوع “أيه أتش-64 أباتشي دلتا- (AH-64 Apache Delta) -، فستخضع بشكل كامل لعمليّة تحديث شاملة، توفّر شركة بوينغ من خلالها عملية إصلاح كافة الأنظمة”.

هذا وتعرض الشركة الأميركية مجموعة واسعة من الأنظمة الجوية خلال معرض دبي للطيران 2017 بما في ذلك مروحيتي AH-64D Apache و Chinook تابعتين لسلاح الجو الإماراتي.

من جهته، قال تومي دونهيو، نائب رئيس قسم المبيعات العالمية في مجال الدفاع، الفضاء والأمن لدى شركة “بوينغ” إن “الأباتشي تعتبر أفضل مروحية قتالية في العالم خاصة وأنها تتمكّن من حمل مجموعة واسعة من الأسلحة بما في ذلك الرشاشات الصغيرة وصواريخ متعددة كالهيلفاير”، مضيفاً أن “المروحية الهجومية أثبتت مكانتها في المنطقة حيث بات زبنائننا في الشرق الأوسط-  وخاصة الخليج- يعتمدون عليها بشكل كبير بسبب قدراتها الهائلة”.

يُشار إلى أن مروحية ” أيه أتش-64 أباتشي” تحتوي على محرّكين T 700-GE-701C/D، ويصل وزنها الأقصى إلى 8890 كغم في حين أن سرعتها القصوى تبلغ 190 عقدة وزمن طيرانها هو ساعتان ونصف. كما تسع الطائرة لطاقم من شخصين.

وكشفت إحدى المصادر العسكرية الإماراتية أن “المفاوضات جارية بالفعل بين الطرفين على النسخة الجديدة من المروحية الهجومية”، كاشفاً أن القوات الجوية الإماراتية تشغّل حالياً حوالى 25 إلى 30 طائرة من هذا النوع ومشدّداً  على فعاليتها في أرض المعارك ضد كافة أنواع الأنظمة بما في ذلك الدبابات، الأشخاص والسيارات الخفيفة.

وأضاف المصدر أن الطائرة المروحية تواجه مشكلة كبيرة من ناحية “قوة المحركات” الأمر الذي يلزم تحديثها لكي تتناسب مع كافة أنواع المهام. ولكنه شدّد على قدرات الأباتشي المميزة “خاصة خلال المهام الليلية حيث لا يمكن للعدو أن يرصدها خلال ساعات الليل المتأخرة”.

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تشارك في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن من خلال استخدام مجموعة من طائراتها بما في ذلك مقاتلات ميراج-2009، أف-16 بلوك 6 ومروحيات أباتشي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.