الكشف عن خمسة أسلحة “جنونية” بحوزة الجيش الصيني

مقاتلة "جيه-20" الصينية تتحضر للإنطلاق من حاملة طائرات
مقاتلة "جيه-20" الصينية تتحضر للإنطلاق من حاملة طائرات

أفاد موقع “ديفينس أفييشين” (Defense Aviation) الأميركي أن الصين تطوّر قدراتها الجوية كماً وكيفاً بامتلاك أعداد كبيرة من الأسلحة المتطورة من الطائرات الحربية والصواريخ إلى طائرات النقل العسكري.

وتعتبر مقاتلة “جيه-20” الصينية الشبحية من أحدث الطائرات الحربية في العالم، إضافة إلى طائرات أخرى صغيرة يطلق عليها “إف سي-31” تتميز بقدرات شبحية ويتم تطويرها في الوقت الحالي. وتمتلك الصين أيضاً طائرة “جيه-10” المقاتلة التي ستكون قادرة على منافسة طائرات “أف-15” الأميركية، وفقاً للموقع.

من جهة أخرى، تسعى الصين لامتلاك قوة جوية متنوعة تضم طائرات روسية مثل “سو-27 إس” و”سو-30 إس” إضافة إلى “سو-35” بهدف امتلاك ذراع طويل يمكنها من فرض هيمنة جوية في مناطق شرق وجنوب الصين ومضيق تايوان.

وأورد الموقع 5 أسلحة وصفها بـ”الجنونية”، قال إن الجيش الصيني يقوم بتطويرها:

  • تختبر الصين نوعاً جديداً من الصواريخ يطلق عليه “غليد فايكل” بسرعات تتراوح بين 5 إلى 10 أضعاف سرعة الصوت، ويمكن استخدامها في تنفيذ هجمات نووية وتقليدية بدقة كبيرة.
  • تطور الصين المقاتلة الشبحية “جيه-20” التي ستكون طائرة بعيدة المدى تستطيع تنفيذ هجمات في المناطق المجاورة للصين وما وراءها، وهي طائرة جيل خامس بمحركات ثنائية.
  • في عام 2016 اختبرت الصين طائرة “غيالونغ” التي تطلق عليها “تنين البحر” والتي تعد أضخم طائرة برمائية في العالم. ويصل طول تلك الطائرة 36.9 مترا وعرض والمسافة بين طرفي جناحيها 38.8 متراً ويصل أقصى وزن لها عند الإقلاع إلى 60 طناً. وتستطيع تلك الطائرة حمل 50 شخصاً ويمكن استخدامها على نطاق واسع في عمليات الإنقاذ وإطفاء الحرائق.
  • طور الصين الجيل الثاني من صواريخها الأرضية ويطلق على النسخة الجديدة “سي جي-10” وهو عبارة عن صاروخ هجوم أرضي طواف، ويزيد مداه على 1500 كم ويستطيع حمل رؤوس نووية أو تقليدية يصل وزنها إلى 500 كغم.
  • تطور الصين قاذفة شبحة يطلق عليها “شيان إتش-8” من المنتظر أن تحلّ مكان القاذفة “شيان إتش — 6″، حيث تم تصميم الطائرة الجديدة لتعمل بأربع محركات وردار متطور إضافة إلى قدرتها على ضرب الأهداف البحرية. وتمتلك الطائرة الشبحية الجديدة قدرات كبيرة من حيث سرعتها وقدرتها على حمل أسلحة تقليدية ونووية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.