صفقات بقيمة 17 مليار دولار في الأربع ساعات الأولى من معرض دبي للطيران

لقطة من معرض دبي للطيران 2017
لقطة من معرض دبي للطيران 2017

تُوّج اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2017 بحضور رقم قياسي من العارضين والزوار وتواجد عدد كبير من الطائرات، في حين تم الكشف عن مجموعة من الصفقات الضخمة من الحدث العالمي.

وقد افتتح النسخة الخامسة عشرة من المعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وقام سموه بجولة في أنحاء المعرض  الذي تبلغ مساحته 645,000  متراً مربعاً وتحدث مع عدد من العارضين. ثم انضم إلى مسؤولين من طيران الإمارات وشركة بوينغ ليشهدوا توقيع التزام بقيمة15.1  مليار دولار لشراء 40 طائرة بوينغ من طراز دريملاينر 787-10 . وتعد شركة طيران الإمارات أكبر مشغل في العالم لطائرات بوينغ 777، وستكون أول شركة طيران تحصل على الطائرة الجديدة 777X  في عام 2020.

كما كشفت طيران الإمارات عن ما تصفه بـ “مُغير قواعد اللعبة” في سوق السفر على الدرجة الأولى. فسيشهد أسطولها الذي تمت ترقيته من طائرات بوينغ 777 تدشين أول أجنحة خاصة مغلقة تماماً في العالم، والتي وصفها رئيس الشركة السير تيم كلارك بأنها تشبه “غرفة فندق من فئة 6 نجوم” في الأجواء.

استوحيت مقصورة الدرجة الأولى الجديدة من مرسيدس بنز وتشمل مقاعد جلدية ولوحات تحكم بتقنية متقدمة والإضاءة المصممة لتعزيز راحة ومزاج الركاب  والأبواب من الأرض إلى السقف، إضافة إلى التواصل المباشر وجهاً لوجه مع طاقم الطائرة على الشاشة، وفتحات تسليم الأطعمة لحماية خصوصية الضيوف و “النوافذ” الافتراضية في الأجنحة المركزية لاعدادات المقصورة 1-1-1.

وستبدأ الطائرة الأولى في الأسطول، التي وصلت إلى معرض دبي للطيران من سياتل ليراها زوار المعرض، رحلاتها بين بروكسل وجنيف، وهناك خطط للتوسع في الشبكة مع استكمال إعداد 7 أو 8 طائرات من طراز 777-300ER ، قبل اعتماد الشكل الجديد في أسطول الجيل القادم من طائرات 777x.

وكشفت وزارة الدفاع بدولة الإمارات العربية المتحدة عن طلبيات بقيمة تزيد على 1.77 مليار دولار أمريكي، تشمل شراء 60 طائرة لوكهيد مارتن أف-16. تتضمن الطلبيات صفقات جديدة مع شركات عالمية ووطنية، بما في ذلك طيران أبوظبي، تاليس (Thales) أوغوستا ويستلاند (Augusta Westland) و غلوبال إيروزباس لوجستيكس (Global Aerospace Logistics).

وكشفت شركة فلاي دبي التي تتخذ من دبي مقراً لها عن طائرة بوينغ الجديدة 737 ماكس 8، (737 MAX 8) وهي الأولى من بين 76 طائرة طلبتها الشركة من بوينغ، وسيتم تسليمها جميعاً بحلول عام 2023. وستنضم ستة من هذه الطائرات إلى أسطول فلاي دبي بحلول نهاية عام 2017.

وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة تارسوس اف آند اي ش.ذ.م.م. الشرق الأوسط المنظمة للمعرض: ، “كان معرض دبي للطيران دائماً ولايزال الموقع المثالي للالتقاء وممارسة الأعمال التجارية في عالم الطيران، وللاطلاع على المنتجات والابتكارات الجديدة. وقد أظهرت الساعات القليلة بعد انطلاقة فعاليات المعرض لعام 2017 أن الحدث لا يزال قوة دافعة ونتطلع لمزيد من الأخبار المميزة في بقية أيام الأسبوع”.

وتشير التوقعات إلى أن اكثر من 72500 زائر تجاري و 1200 عارض سيشاركون في الدورة الحالية التى تستمر لخمسة أيام، ويمثل هؤلاء كافة أوجه صناعة الطيران والفضاء.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.