معرض دبي للطيران يفتتح أبوابه في دولة الإمارات

طائرة Archangel خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
طائرة Archangel خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

الأمن والدفاع العربي – دبي

انطلقت فعاليات معرض دبي للطيران 2017 في 12 تشرين الثاني/نوفمبر وتستمرّ حتى الـ16 منه في موقع المعرض بدبي ورلد سنترال، حيث من المتوقّع أن يبلغ عدد الشركات العارضة 1200 شركة ومؤسسة، ومنها نحو 100 شركة تشارك للمرة الأولى.

ويأتي عدد كبير من الشركات من دول العالم المختلفة  لتكون جزءاً من المعرض، حيث تشكّل الشركات الأوروبية 30٪ والشركات الشرق أوسطية 40٪ بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الشركات من دول ومناطق أخرى. كما يستضيف الحدث ممثلين عن صناعة الطيران العالمية. بالإضافة إلى ذلك، تبلغ نسبة الشركات العارضة من الأميركيتين نحو 10٪ من العدد الإجمالي، وأغلبيتها من الولايات المتحدة الأميركية وكندا ومنها شركة (PBS Aerospace) من الولايات المتحدة وشركة (CAE) من كندا. أما الشركات والمؤسسات المشاركة للمرة الأولى في المعرض هذا العام فهي من دول مختلفة ومن بينها مركز التجارة الماليزي (MATRADE)  وشركة بيرتين تكنولوجيز (Bertin Technologies) من فرنسا، وشركة حلول صناعة الطيران (Aerospace Maintenance Solutions) من الولايات المتحدة وشركة تي بي اس (TBS) من بلغاريا، إلى جانب عدد كبير من الممثلين الجدد من دول الشرق الأوسط.

أما عن الدورة الحالية من المعرض، فستشهد إضافة فعاليات جديدة تركز على قطاعات محددة، ومنها قطاع الفضاء بالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء؛ قمة الطائرات بدون طيار (UAS Summit)، ومناطق أعمال الشحن (Cargo Zone)، بالإضافة إلى مؤتمر حلول المطارات دبي. وتشمل هذه الفعاليات مؤتمراً رفيع المستوى بمشاركة متحدثين رئيسين في صناعة الطيران وأعضاء فرق الجلسات الحوارية، إلى جانب تنظيم جناح مخصص ضمن معرض دبي للطيران لمدة خمسة أيام.

أكثر من 160 طائرة في منطقة العرض الثابت

وفي ما يخصّ الطائرات المشاركة، ستستضيف منطقة العرض الثابت أكثر من 160 طائرة من أحدث الطائرات التجارية، طائرات رجال الأعمال والطائرات العسكرية. وسيشاهد العارضون والزوار من دول العالم المختلفة ومن دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل ما تعرضه صناعة الطيران في فعاليات المعرض.

ومن الطائرات الجديدة التي تشارك في دورة العام الحالي، طائرة “سوخوي سوبيرجيت 100” وطائرة “كاواساكي سي-2 التابعة لسلاح الجوي الياباني، إضافة إلى شركة “كاليداس” التي تشارك للمرة الأولى وتعرض طائرتين: (-250 Bader) و(TX-C). وتشمل الطائرات العسكرية طائرة “سو-35″، “داسو رافال”، “أنتونوف أيه-132″، “أيوماكس أس 2 أر-تي660 أرك أنجيل”، و”جيه أف-17 ثاندر”. بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض المروحيات بشكل بارز أيضاً ومنها المروحية “تي-129 أتاك” من صناعة الفضاء التركية، “موتور سيش مي 2″ و”مي-8 أم أس بي-تي”.

أما بالنسبة لطائرات رجال الأعمال، التي تعتبر سوقاً متنامية في الشرق الأوسط، فكان لها دائماً تمثيل قوي في معرض دبي للطيران، وهذا العام لا يمثل استثناءاً حيث تتوقع مشاركة حوالي 50 طائرة من طائرات رجال الأعمال في منطقة العرض الثابت، ومنها طائرة “غلف ستريم جي650 إي أر و”بومباردييه غلوبال 6000؛ بينما تعرض طيران الإمارات طائرة إيرباص ACJ319 لدرجة رجال الأعمال.

كما ستُعرض طائرة إيرباص A350 وبوينغ دريملاينر 787-10، في حين تعرض طيران الإمارات وطيران الاتحاد طائراتهما من طراز  إيرباص A380، وتعرض شركة فلاي دبي طائرة بوينغ (Boeing 737 MAX 8). ومن الطائرات الأخرى في منطقة العرض الثابت طائرة هانيويل بوينغ (Honeywell Boeing 757-200) و دايموند DA50 سوبر ستار (Diamond DA50 Super Star).

المؤتمرات المنعقدة خلال فعاليات المعرض

ستشمل فعاليات المعرض مجموعة من المؤتمرات ذات الصلة، بما في ذلك مؤتمر الفضاء في 13-14 تشرين الثاني/نوفمبر، مؤتمر الخليج للتدريب (GATE) في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، مؤتمر مناطق الشحن في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، قمة الطائرات من دون طيار يومي 14 و15 تشرين الثاني/نوفمبر، مؤتمر حلول المطارات يومي 14 و15 تشرين الثاني/نوفمبر ويوم المستقبل في اليوم الأخير من أيام المعرض أي في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

مؤتمر “الفضاء”

أعلن معرض دبي للطيران عن أسماء عدد من المتحدثين في مؤتمر الفضاء الذي يمثل إضافة جديدة لفعاليات المعرض في دورة 2017. وتشمل القائمة العقيد المتقاعد في سلاح الجو الأميركي آل وردن، طيار المركبة الفضائية المأهولة أبولو 15، جورج وايتسايدس، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن غالاكتيك، الدكتور محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء والمهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مركز محمد بن راشد للفضاء.

وفي المنطقة توجه مثير في مسيرة التقدم بقطاع الفضاء، فالكثير من الدول تتجه نحو امتلاك وتطوير أقمارها الفضائية الخاصة وإعداد الجيل القادم من المهندسين، إضافة إلى تبني التقدم التكنولوجي في الصناعة وعلى المستوى الشخصي أيضاً. كما أن استثمارات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تكنولوجيات الفضاء تجاوزت 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار أميركي)، وتشمل طموحاتها مسبار الأمل إلى المريخ بحلول عام 2021.

الجدير بالذكر أن حدث مؤتمر الفضاء يقام مع جناح خاص في صالة العرض بدعم من مؤسسات رائدة تشمل “أوربيتال أيه تي كيه” (Orbital ATK) للطيران والفضاء وشركة بوينغ (Boeing)، إضافة إلى وكالة الإمارات للفضاء والمركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء (CNES)  وشركة ريشيتنيڤ الروسية (ISS Reshetnev) لمدة خمسة أيام.

قمة “الطائرات بدون طيار”

أما قمة الطائرات بدون طيار، فسيتم تنظيمها بالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء التي شاركت في المعرض للمرة الأولى في دورة عام 2015. ستركز القمة على الاستخدامات الممكنة للطائرات بدون طيار ومواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة في المستقبل. وتعتبر الطائرات بدون طيار من الأمور التي تحظى بأهمية خاصة لقطاع الدفاع في صناعة الطيران، حيث يتزايد استخدامها وتتنامى قدراتها على نحو لافت، ما يوفر فرصاً فريدة وتحديات إضافية سيسعى المؤتمر لمناقشتها. ستجري المناقشات على مدى يومين وستغطي القمة موضوع التطوير والابتكار المستقبلي والفرص والتحديات في استخدام الطائرات بدون طيار للأغراض المدنية ونظرة متعمقة على القوانين والتشريعات والتسجيل، إضافة إلى مستقبل الطائرات بدون طيار في المنطقة.

مؤتمر “منطقة أعمال الشحن”

أما مؤتمر منطقة أعمال الشحن (Cargo Zone) فسيناقش قوانين الصناعة والخدمات اللوجستية وخدمات الدعم الخاصة بقطاع الشحن. ويتوقع الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) معدل نمو قدره 4.1٪ سنوياً، كما يُتوقع للأسواق والمناطق الناشئة تحقيق أسرع نمو في حجم الشحن الجوي خلال السنوات الخمس المقبلة تقوده منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومع انتقال أسطول طائرات الإمارات للشحن الجوي، الشركة الرائدة عالمياً في مجالها، من مطار دبي الدولي إلى مطار آل مكتوم الدولي، يفتح الموقع الاستراتيجي أبواباً جديدة للأعمال إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا. وسيقدم يوسف بيضون، رئيس هيئة مراقبة الشحن والخدمات اللوجستية في مطارات دبي، الكلمة الافتتاحية إضافة إلى دوره كمقرر لجلسات مؤتمر منطقة أعمال الشحن التي ستشمل نقاشات موسعة حول العديد من الموضوعات، من السلامة والأمان في قطاع الشحن الجوي إلى رؤية التجارة الإلكترونية والتسهيلات والأطر التنظيمية وغيرها.

مؤتمر “حلول المطارات”

ويعود مؤتمر “حلول المطارات” بعد دورته الأولى في عام 2015 وقد زاد حجمه واتسع نطاقه في دورة 2017 بعد إعادة تدشينه من قبل شركة فيرز أند اكزيبيشنز ايروسبيس كجزء من السلسلة العالمية الجديدة لحلول المطارات التي تمكّن الشركات العاملة في مجال الطيران من تطوير استراتيجية تغطي أنظمتهم ومعلوماتهم التجارية وحقوق الملكية الفكرية والأشخاص، إضافة إلى أنشطة الطيران. يُنظم المؤتمر على مدى يومين وسيُقدم المؤتمر لمطوري المطارات والموردين الرئيسيين فرصة حصرية للتواصل مع المطارات الرائدة وكبار اللاعبين في قطاع الطيران فيما يتعلق بجانب الطلب في معادلة النمو.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate