الأبرز

مشاريع عسكرية محلية من شأنها زيادة قدرات الجيش التركي

مروحية "تي-129 أتاك" التركية في معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
مروحية "تي-129 أتاك" التركية في معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

تعمل تركيا على الاستثمار بصناعتها العسكرية المحلية بشكل كبير، بحيث تسعى في القريب العاجل إلى الإعتماد على أسلحتها الجوية، البرية والبحرية محلية الصنع لتستمرّ في مكافحة الإرهاب دون توقف. وفي ما يلي، مجموعة من المشاريع العسكرية التي من شأنها زيادة قوة الجيش التركي:

بايرقدار تي بي 2 (Bayraktar TB-2)  

تعمل تركيا على إنتاج الطائرات من دون طيار التي تقصف الأهداف الثابتة والمتحركة من خلال ذخائر صغيرة بإمكانات محلية بنسبة 96%. ويتم التخطيط لإنتاج 150 طائرة غير مأهولة، على أن تكون 112 وحدة منها مسلّحة. في هذا الإطار، تم حتى اليوم تسليم 38 طائرة مسيّرة من نوع “بايرقدار” إلى السلطات الأمنية التركية، 15 منها مسلّحة.

مشروعا “ميلغم” (MiLGEM) و”ميلدن” (MiLDEN)

تقوم الفرقاطتان “هيبلي أضا” و”بيوك أضا” بمهامهما بشمل ناجح، كما تستمر فعاليات تثبيت المعدات اللازمة للفرقاطة “بورغاز أضا”، في حين من المتوقّع أن تدخل فرقاطة “قنالي أضا” الخدمة بحلول 2020. في 3 تموز/يوليو الماضي، تم البدء بالسفينة الخامسة وهي فرقاطة “إسطنبول” من مجموع سفن المشروع المكوّن من 8 سفن. وفي ما يخص الغواصة MiLDEN، تم البدء عام 2015 بإنشاء أول سفينة محلية تحمل اسم “سفينة الجمهورية التركية بيري رئيس”.

مشروع مروحيات “أتاك” (ATAK)

تم تسليم القوات المسلّحة التركية 25 مروحية من طراز “تي-129” (T-129). كما تم إطلاق مشروع “أتاك 2” (ATAK 2) المجهّز بالأنظمة المحلية الحديثة فضلاً عن توسيع قدرته الإستيعابية فيما يخصّ الوقود والذخيرة.

مشروع الطائر الحر “حرقوش” (Hurkus)

يهدف المشروع إلى سدّ احتياجات القوات المسلحة التركية فيما يتعلّق بطائرات التدريب. تم قبول نموذجين ضمن إطار مشروع “حرقوش-A”، في ما تستمرّ مراحل تحقيق التكامل بين الإنتاج والنظام لـ15 طائرة أخرى ضمن مشروع “حرقوش-B”. أما تلك التي تجاوزت مراحل التكامل، يتم إخضاعها للاختبارات والفحوصات.

مشاريع “بورا” (العاصفة)، “قاصيرغا” (الإعصار)، “حصار” (القلعة) و”قورقوت”

اجتاز صاروخ “بورا” الاختبارات بنجاح في 11 أيار/مايو الماضي في ولاية سينوب التركية. أما بالنسبة لصاروخ “قاصيرغا” الموجود حالياً لدى مخزون الجيش التركي، فقد تم تزويده في ميزة التوجيه في إطار مشروع K+ وتم زيادة مداه ليصل إلى 120 كلم. وتستهدف مشاريع “حصار” و”قورقوت” زيادة المساهمة المحلية في الدفاعات الجوية ذات الإرتفاع المتدني، المتوسط والمرتفع.

مشاريع الأسلحة المضادة للدبابات

الأعمال المتعلّقة بإنتاج وتطوير أنظمة الأسلحة المضادة للدبابات (OMTAS) متوسطة المدى ما زالت مستمرة.

أنظمة الطائرات من دون طيار “أنكا” (ANKA)

يتم التخطيط لتأمين إنتاج 40 طائرة من دون طيار من هذا النوع، 25 منها مسلّحة.

مشروع بندقية المشاة المحلية “أم بي تي 76” (MPT-76)

البندقية الوحيدة التي اجتازت بنجاح 42 اختباراً تتضمن معايير الناتو. تم تسليم 3435 بندقية حتى اليوم. ومن المخطط بيع 250 ألف بندقية  MPT-76 بحلول عام 2026.

مشاريع الدبابة “ألتاي” (Altay) والعربات المدرعة

تم الإعلان عن مناقصة لإنتاج 500 عربة مدرّعة بينها 250 ذات ميزات إضافية. كما يتم إنتاج عربات مدرّعة من طراز “أجدر” (EJDER) و”يالجين” (YALCIN) و”كوبرا 2″ (COBRA 2) في تركيا وبإمكانيات شبه محلية. تم تسليم أكثر من 700 عربة مدرعة حتى اليوم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.