الصين بدأت بتسلّم نظام صواريخ أرض-جو “أس-400” من روسيا

منظومة أس-400
نظام الصواريخ المضادة للطائرات الروسي "أس-400" خلال عرضه في كوبينكا باتريوت بارك خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي التقني العسكري "الجيش-2017" (AFP)

عدد المشاهدات: 1215

نسبت وكالة تاس الروسية للأنباء إلى مصدر لم تكشف عن اسمه في المجمع الصناعي العسكري الروسي قوله في 18 كانون الثاني/يناير إن روسيا بدأت تسليم نظام صواريخ أرض-جو من نوع “أس-400” إلى الصين بموجب شروط عقد أبرمه الجانبان في 2014.

وبهذا، تكون بكين العاصمة الأجنبية الأولى التي تتسلّم على هذا النوع من الصواريخ.

وذكرت مصادر مطلعة أن “البطارية الأولى التي تسلمتها الصين تشمل عربة قيادة، عربة رادار وعربات أخرى للإمداد وقطع الغيار”، مضيفة إلى أن “العقد المبرم مع الصين، لا ينصّ على نقل التكنولوجيا أو ترخيص إنتاج هذه المنظومات في الصين، وأن الجانب الروسي قام العام الماضي بتدريب مجموعة من العسكريين الصينيين على تشغيل واستخدام منظومات أس-400”.

تجدر الإشارة إلى أن الصين كانت أولى المشترين الأجانب لـ”إس-400″، فيما تنتظر تركيا دورها للحصول على هذه الصواريخ، حسب مصادر رسمية روسية. ففي يوليو 2017، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن توقيع “وثائق محددة” في إطار شراء بلاده هذا النوع من المنظومات.

ويُقال إن قيمة الصفقة مع الصين وصلت إلى 3 مليار دولار. ومنظومة “أس-400” هي من أحدث أنظمة الدفاع الجوي في روسيا، تتصدى بفعالية لجميع أنواع الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الحربية الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ المجنحة، والأهداف فوق الصوتية، ووسائل الهجوم الجوي الأخرى. وتقدر المنظومة على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومتراً.

الشركة المنتجة مكتب  Fakel Machine-Building Design
في الخدمة منذ 2007 حتى اليوم
النوع نظام أرض-جو متحرك
أبرز المشغلين روسيا
المدى التشغيلي الأقصى 400 كلم
العدد المنتج 320 وحدة
الزبائن الهند – قطر – السعودية
تم نشره سوريا
الاستخدام يستهدف الأس-400: الطائرات، الصواريخ الجوالة، الصواريخ متوسطة المدى، الطائرات من دون طيار وأنظمة مراقبة محمولة جواً أخرى. يستخدم الصاروخ أربعة صواريخ ذات مدى يتراوح بين 400 كلم إلى 40 كلم
  أميركا تحذّر مجموعة من الدول العربية من تبعات شراء أنظمة أس-400

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.