صور للأقمار الاصطناعية تظهر أن الإمارات تمتلك طائرات وينغ لونغ من دون طيار

طائرة "وينغ لونغ 2" من دون طيار خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (الأمن والدفاع العربي)
طائرة "وينغ لونغ 2" من دون طيار خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (الأمن والدفاع العربي)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

بات من المؤكد استحواذ سلاح الجو الإماراتي على طائرات “وينغ لونغ 2″ (Wing Loong II) من دون طيار  متوسطة الإرتفاع الصينية، حيث أظهرت صور أقمار اصطناعية ثلاث طائرات غير مأهولة شبيهة جداً للـ”وينغ لونغ” من حيث الأبعاد في قاعدة “القصيرة” (Qusahwirah) الجوية في الإمارات الواقعة بالقرب من الحدود مع سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2017.

وبحسب ما نقل موقع “جاينز” الإخباري في 26 كانون الثاني/يناير الجاري، يبلغ طول الطائرة 11 متراً في حين يبلغ باع جناحيها 20.5 متراً، كما أن قدراتها وأبعادها تشابه إلى حد كبير طائرة “أم كيو-9 ريبر” (MQ-9 Reaper) أميركية الصنع.

هذا ولا تمتلك دولة الإمارات طائرة “أم كيو-9 ريبر” غير المأهولة، حتى أن موقع “جاينز” الدفاعي لا يمتلك معلومات عن تشغيل أي طائرات من هذا النوع في قاعدة “القصيرة”، الأمر الذي يشير إلى أن الطائرات من دون طيار الظاهرة في الصور هي من نوع “وينغ لونغ”.

من جهتها، نقلت وكالة “شينخوا” الصينية في 28 شباط/فبراير 2017 أن الشركة المصنّعة لمنصات “وينغ لونغ” حصلت على عقد تصدير ضخم لهذا النوع من الطائرات من قبل بلد لم يتم الكشف عن هويّته حتى قبل أن تقوم الطائرة برحلاتها الأولى التي وقعت قبل يوم واحد فقط.

ولم يعط التقرير أي إشارة إلى الوقت المحدد لتسليم أولى الطائرات من دون طيار، إلا أن شركة AVIC أعلنت في وقت سابق من كانون الثاني/يناير الماضي أن اختباراً مكثفاً خلال الأشهر العشرة الماضية أظهر أن النظام “قد استوفى كافة متطلبات المستخدمين وامتلك القدرة التشغيلية الكاملة”. هذا وشمل ذلك عملية التحكم بطائرتين في الوقت نفسه ومن المحطة الأرضية ذاتها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.