في عملية تسليم بسرعة غير مسبوقة.. الأردن يتزوّد بمروحيات أميركية لتعزيز أمن الحدود

القائد طارق المغيرة يقف أمام طائرتي هليكوبتر من طراز UH-60A، تعرفان باسم "بلاك هوك"، سلّمتها الولايات المتحدة للأردن في مطار ماركا في عمان، في 3 آذار/مارس 2016 (AP)
القائد طارق المغيرة يقف أمام طائرتي هليكوبتر من طراز UH-60A، تعرفان باسم "بلاك هوك"، سلّمتها الولايات المتحدة للأردن في مطار ماركا في عمان، في 3 آذار/مارس 2016 (AP)

سلّمت الولايات المتحدة الأردن في 28 كانون الثاني/يناير الجاري مروحيتين من طراز “بلاك هوك” متعددة المهام ليصل إجمالي عدد المروحيات التي قدمتها واشنطن للمملكة منذ العام الماضي إلى 12 مروحية، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت السفارة الأميركية في عمان في بيان، تسلّمت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن “القوات المسلحة الأردنية استلمت رسمياً في 28 كانون الثاني/يناير الشحنة النهائية من مروحيات طراز بلاك هوك من الولايات المتحدة، ليصل العدد الإجمالي الذي استلمته القوات المسلحة إلى 12 مروحية خلال الأشهر التسعة الماضية”.

وأوضح البيان أن “المروحيات ستعزز القوات المسلحة الأردنية وقوة الرد السريع التابعة لها وأمن الأردن”.

وتم تسليم المروحيتين خلال حفل حضره الأمير فيصل بن الحسين والقائم بأعمال السفارة الأميركية في عمان هنري ووستر والجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية ممثلاً الولايات المتحدة.

وتم خلال الحفل تقديم عرض جوي بمروحيات بلاك هوك، حيث قام سلاح الجو الملكي الأردني وقوة الرد السريع بعرض لإطلاق نار حي ومواجهة عملية تسلّل يُظهران قدرات مروحيات بلاك هوك.

وقال ووستر في الحفل إن “للولايات المتحدة الأميركية والمملكة الأردنية الهاشمية علاقة تاريخية ودائمة، مبنية على القيم المشتركة والمصالح المشتركة”، مضيفاً إن “شراكتنا العسكرية تجسد أهدافنا المشتركة لمنطقة آمنة ومستقرة”.

وأشار إلى أن “احتفال اليوم يمثل بداية لقدرة جديدة لسلاح الجوي الملكي الأردني على شكل أسطول رائع من مروحيات بلاك هوك من طراز يو أتش-60”.

وبحسب بيان السفارة فإن “الولايات المتحدة قدمت الدفعة الأولى من المروحيات في آذار/مارس 2017 والدفعة النهائية في كانون الأول/ديسمبر 2017، في عملية تسليم بسرعة غير مسبوقة لهذا العدد من الطائرات”.

وأوضح البيان أنه “كدليل على الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة والأردن، خصص الكونغرس الأميركي مبلغ 470 مليون دولار في عام 2017 إلى القوات المسلحة الأردنية وقوات سلاح الجو الملكية، بما في ذلك تدريب للطيارين، والطاقم، وفنيي الصيانة، بالإضافة إلى قطع الغيار والمعدات الأرضية، والأسلحة والذخائر ومأوى لمروحيات بلاك هوك”.

وأكد أن “الولايات المتحدة ملتزمة بدعم جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن ومكافحة الإرهاب والمساعدة في عمليات الدفاع المدني وهزيمة داعش من خلال التحالف الدولي”، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

ويعتبر برنامج المساعدات الأميركية للأردن، أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، من أكبر برامج المساعدات الأميركية في العالم.

وكان وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري صرح في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الماضي أن “إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للعام 2017 بلغ نحو 812 مليون دولار أميركي”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.