ظهور مقاتلة الجيل الخامس الروسية “سوخوي-57” في سوريا

مقاتلة سو-57
صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)

عدد المشاهدات: 2787

أوردت وسائل إعلام – نقلاً عن شبكات التواصل الاجتماعي – تقارير تفيد بأن طائرتين مقاتلتين من الجيل الخامس “سو-57″، وصلتا إلى قاعدة القوة الجو- فضائية الروسية في حميميم، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك”

وتناقل النشطاء على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن وصول طائرتين من طراز “سو-57″، 4 طائرات من طراز “سو-35” ومثلها من طراز “سو-25” وطائرة الإنذار المبكر من طراز “1 A-50U” إلى مطار حميميم العسكري في سوريا.

ولم يصدر بيان حول ذلك عن أي مصدر رسمي، بينما أعلنت مصادر إعلامية عن وصول 9 طائرات جديدة إلى قاعدة حميميم في اليومين الماضيين.

في هذا الإطار، أعلن رئيس لجنة الدعم القانوني لتطوير مؤسسات الصناعات الدفاعية الروسية في الدوما الروسي، فلاديمير غوتنيف، أن ظهور مقاتلات “سو-57″، في سوريا قد يصبح رادعاً لطائرات الدول المجاورة التي تحلق بشكل دوري فوق أراضي البلاد. وقال إنه “لا يستبعد ويرحب بشدة”، بالمعلومات عن ظهور أحدث المقاتلات في سوريا، مضيفاً أن “ظهور طائرات جديدة في سوريا هي خطوة صحيحة على الإطلاق”… “من المهم اختبارها في ظروف قتالية وفي ظروف المواجهة”.

من جهته، أعلن المتحدث باسم البنتاغون، إيريك باخون، أن الولايات المتحدة لا تعتبر المقاتلات الروسية تهديداً لعملياتها العسكرية في سوريا، مشيراً إلى أن نشر الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في سوريا سيتناقض مع تصريحات روسيا حول تخفيض وحداتها.

أما خبير الطيران بالمؤسسة الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية، جوستين برونك، فقال في مقابلة مع “بزنس إنسايدر”، إن الهدف الرئيس لهذه التقنيات الروسية المتقدمة، هو اختبار “رادارات مبتكرة إلى حد ما”. ويعتقد أن الجيش الروسي يخطط لمعرفة ما إذا كانت مقاتلة “سو-57” يمكن أن تبقى متخفية دون أن تتمكن مقاتلات أف-22 الأميركية من ملاحظتها، لأن المهمة الأساسية لهذه المقاتلات الحديثة تتمثل في مكافحة طائرات العدو.

  تقرير شامل عن المقاتلة الروسية "سو-35" -1

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد برونك، أن إرسال هاتين المقاتلتين قد يكون في إطار حملة لتعزيز مبيعات المجمع العسكري الصناعي الروسي في الأسواق الخارجية. وقال الخبير إنه بعد اختبارها في سوريا، يمكن وضع سو-57 “كمقاتلة تمّ اختبارها في معركة حقيقية”، مما سيزيد من سعرها.

يذكر أن “سو-57” (باك أف إي) هي مقاتلة روسية من الجيل الخامس، شرعت شركة “سوخوي” في تطويرها منذ العام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية. وهي مزودة بمجمع إلكترونيات الطيران من النوع الحديث تماماً، حيث أجرت الطلعة الأولى في عام 2010.

وفي وقت سابق أعلن رئيس مؤسسة بناء الطائرات المتحدة يوري سليوسار، أن الدفعة الأولى والمؤلفة من 12 طائرة يجب تسليمها إلى القوات الجوية الفضائية الروسية في 2019.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 2786

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مجلة أميركية: من غير المرجح أن تعتمد روسيا على مقاتلة "باك-فا" كقاعدة أساسية لقواتها الجوية