مقاتلة الجيل الخامس “سو-57” تُزوّد بتقنيّة تزيد من قدرتها الشبحية

مقاتلتا "تي-50" روسيتان خلال عرض جوي ضمن فعاليات معرض "ماكس" الروسي للطيران 2011 في جوكوفسكي، خارج موسكو، في 17 آب/أغسطس 2011
مقاتلتا "تي-50" روسيتان خلال عرض جوي ضمن فعاليات معرض "ماكس" الروسي للطيران 2011 في جوكوفسكي، خارج موسكو، في 17 آب/أغسطس 2011

زُوّدت المقاتلة الروسية من الجيل الخامس “سو– 57” ببطانة ذكية، حيث نصبت حالياً هوائيات محطة الرادار “أتش-036” (H036) ليس فقط في أنف الطائرة بل ونشرت على سطوحها، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 26 شباط/فبراير الجاري.

ويقول الخبراء إن ذلك سيمنح مقاتلة الجيل الخامس الروسية قدرات متقدمة، ويجعلها قادرة على الحصول على مسح دائري يمتد لمئات الكيلومترات، وسيتم تحذير الطيار من أية أخطار في الوقت المناسب.

تقليدياً، يتم تثبيت هوائيات الرادار في أنف الطائرة المقاتلة في شكل قبة مصنوعة من مواد رادارية شفافة، ويتم في ذات الوقت تثبت المحطة بشكل لصيق بجسم الطائرة، من دون خفض سرعتها وقدرتها على المناورة.

وتضمن هذه الطريقة نظرياً مجال رؤية بنحو 180 درجة، في حين أنه في المعتاد أن لا يرى الرادار الخصم حين يهاجم من الخلف أو من جهة الجناحين.

ووفقاً لروسيا اليوم، قد أكد المعهد المختص بإنتاج هذا النوع من الرادارات أنه خلال التجارب التي أجريت صيفاً، أكدت المحطة الرادارية “Н036” المعلن من خواصها، حيث يضمن هذا الرادار تفوق الطائرة الروسية على أي طائرة للخصم بما في ذلك المقاتلات الأميركية من الجيل الخامس “أف– 22″ و”أف–35”.

مواصفات هذا الرادار تأكدت أيضاً في الأوضاع الرئيسة، أثناء مسح المجال الجوي وسطح الأرض، وقد استفاد المعهد المختص من النواقص والثغرات في التصاميم السابقة، واستخدم في تطوير هذه المحطة الرادارية آخر الابتكارات العلمية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.