أربع مروحيات قتالية تمتلكها مصر تمنحها الأفضلية على نظيراتها في المنطقة

أنواع المروحيات القتالية الأربعة التي تمتلكها القوات الجوية المصرية (بوابة الدفاع المصرية)
أنواع المروحيات القتالية الأربعة التي تمتلكها القوات الجوية المصرية (بوابة الدفاع المصرية)

نشرت صفحة “بوابة الدفاع المصرية” على صفحتها الخاصة على موقع “فيسبوك” في 5 آذار/مارس الجاري، مقالاً يتضمّن خصائص أربع مروحيات قتالية مُتنوعة الإختصاصات تمتلكها القوات الجوية المصرية، قالت إنها “تمنحها الأفضلية على أساطيل المروحيات القتالية العاملة لدى أسلحة الجو المختلفة في المنطقة”.

وفي ما يلي، أنواع المروحيات المصرية الأربعة:

– المروحية الهجومية الأميركية أباتشي AH-64 Apache وهي مروحية الهجوم الرئيسة للقوات الجوية الأميركية والأفضل عالمياً – تمتلك القوات الجوية المصرية 43 مروحية منها جاري تطويرها حالياً بواسطة منظومة الرصد والتهديف البصرية/الحرارية الجديدة وأجهزة الحماية والتحذير البصرية/الحرارية المتطورة ضد الصواريخ لترفع مستوى المروحيات إلى المعيار AH-64E Guardian.

– مروحية الهجوم والإستطلاع المُسلّح الروسية التمساح Ka-52 Alligator وهي مروحية الإستطلاع المسلح والهجوم ذات قدرات الرصد الراداري والحراري والحمولة التسليحية المتنوعة، والقادرة على توفير المعلومات والبيانات عن الأهداف من مدايات بعيدة لصالح المروحيات الهجومية المرافقة ( كالـApache والـMi-28 ) والقوات البرية الصديقة. هي أفضل ما تمتلك القوات الجوية الروسية والثانية عالمياً بعد الأباتشي.

تعاقدت القوات الجوية المصرية على 46 مروحية وتسلمت 15 منها، وتحمل النسخة المصرية إسم “تمساح النيل” Nile Crocodile وتتميز بالتعديلات الشاملة في البدن والمحرك لمقاومة التآكل وتحمل الأوزان الإضافية ومقاومة درجات الحرارة العالية، ومنظومة التهديف، ومنظومة الحرب الإلكترونية.

– مروحية الأغراض العامة للقتال الخفيف والإستطلاع الفرنسية غازيل SA 342 Gazelle وهي مروحية خفيفة قادرة على نقل 3 أفراد، وتنفذ مهام القتال والدعم الخفيف بالصواريخ الموجهة المضادة للدروع والمدافع والرشاشات الثقيلة متعددة الأعيرة، ومهام الإستطلاع والدورية – تعاقدت القوات المسلحة المصرية على 108 مروحية منها تم إنتاجها محلياً في حلوان بالشركة العربية البريطانية للمروحيات (الآن العربية البريطانية للمحركات أبيكو) والتابعة للهيئة العربية للتصنيع، وتقوم بمهام إصطياد الدبابات والإستطلاع لصالح المدفعية والدورية البحرية.

– مروحية القتال والنقل متعددة المهام الروسية Mi-24 Hind وهي تُصنّف كمروحية إقتحام Assault Helicopter لقدرتها على العمل كداعمة نيرانية Gunship للقوات البرية والقوات الخاصة مع قدرة نقل وإنزال 8 أفراد بكامل تجهيزاتهم أو 4 محفّات لنقل المصابين او 2400 كج من المعدات على الخُطّافات الخارجية، ولا يقابلها في العالم إلا نسخة العمليات الخاصة المُسلحة من مروحيات بلاك هوك الأميركية MH-60L Direct Action Penetrator. هذا ولا تزال تفاصيل النسخة التي تعاقدت عليها القوات الجوية المصرية غير معروفة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.